Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

المزارعون الأمريكيون يدفعون ثمن الإجراءات التجارية لترامب

By أبريل 04, 2018 482

بفضل الرئيس دونالد ترامب، وجهت الصين أحدث ضربة للمزارعين الأمريكيين.

أعلنت بكين يوم الاربعاء أنها تخطط لفرض رسوم بنسبة 25% على الفول الصويا وسلع زراعية أمريكية أخرى من بينها القمح والذرة والقطن والسرغوم والتبغ واللحم البقري. وتأتي هذه الخطوة ردا على رسوم تقترح الولايات المتحدة فرضها على سلع صينية عالية التقنية. والصين هي أكبر مشتر للفول الصويا الأمريكية في تجارة بقيمة نحو 14 مليار دولار سنويا.

وتأتي هذه الحرب التجارية المشتعلة في وقت من المتوقع فيه بالفعل ان ينخفض عائد الزراعة الأمريكية إلى أدنى مستوى في 12 عاما كما تهدد واحدة من القطاعات القليلة في الاقتصاد الأمريكي التي لديها صافي فائض تجاري. وانتقدت اتحادات للمزارعين الموقف المتشدد لإدارة ترامب وقال الاتحاد الأمريكي للفول الصويا إن المزارعين سيواجهون أثارا "مدمرة". وتتعرض الصادرات الزراعية لتهديد في وقت يواجه فيه المزارعون بالفعل منافسة قوية من البرازيل ويعانون من فوائض في المحاصيل.

وقال جستن كنوبف، وهو مزارع من مقاطعة سالين بولاية كنساس، "بينما تبقى الزراعة بيدقا في هذه الحروب التجارية، هذا يجعل الاسعار التي نتلقاها في المزارع أكثر تقلبا بكثير". ويزرع كنوبف مع والده وشقيقه قمح وذرة وصويا وسرغوم وبرسيم على مساحة 4.000 فدانا.

وأضاف كنوبف "أعلم ان الرئيس يواصل القول أننا سنحصل على اتفاق عظيم". "في نفس الأثناء، من المحبط حقا ان تتأثر أسعار سلعنا وإيراد أسرنا بهذا القدر نتيجة ما يحدث بشأن التجارة".

وقد يصبح أثر الرسوم المقترحة من الصين ملموسا بشدة في منطقة الغرب الأوسط الأمريكية وهي منطقة حيوية فيها الناخبون ساعدوا في ضمان فوز ترامب بالانتخابات. ويهدد الخلاف التجاري المتصاعد بتآكل بعض هذا الدعم. وتشمل أكبر المناطق المنتجة للفول الصويا ولايات متأرجحة سياسيا مثل أوهايو وآيوا.

وقال داميان كورفالن، المحلل في جولدمان ساكس جروب، في تقرير "رسوم الفول الصويا تؤثر على الولايات المتأرجحة سياسيا في الغرب الأوسط الأمريكي وتأتي بثمن يبدو ان الصين راغبة في دفعه".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.