Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يدعو لفرض رسوم جديدة على منتجات صينية ب100 مليار دولار

By أبريل 06, 2018 512

أمر الرئيس دونالد ترامب إدارته بدراسة فرض رسوم جمركية على واردات صينية إضافية بقيمة 100 مليار دولار في هجوم جديد تسبب في تهاوي العقود الاجلة للأسهم الأمريكية وسط قلق من ان أكبر اقتصادين في العالم يتجهان نحو حرب تجارية شاملة.

وتهدد هذه الخطوة بإحباط جهود من مسؤلين تجاريين كبار من الولايات المتحدة والصين للحد من التوتر والتوصل لاتفاق يجنب صراعا متصاعدا.

وهبطت العقود الاجلة للأسهم الأمريكية بفعل أحدث قرار تجاري من ترامب. وهوت العقود الاجلة لمؤشر ستاندرد اند بور 1.6% بعد ان أنهى المؤشر القياسي تعاملات يوم الخميس مرتفعا 0.7%.

وقال ترامب في بيان "في ضوء الرد الانتقامي غير العادل من الصين، أصدرت تعليمات للممثل التجاري لأمريكي بدراسة ما إذا كان فرض رسوم إضافية على منتجات بقيمة 100 مليار دولار سيكون مناسبا بموجب المادة 301 للقانون التجاري وإن كان مناسبا يحدد المنتجات التي يُفرض عليها هذه الرسوم".

وقال لاحقا مسؤول بالبيت الأبيض ان رقم ال100 مليار دولار الذي استخدمه ترامب في البيان يشير إلى الواردات التي ستغطيها الرسوم الإضافية وليس المبلغ الاجمالي للتعريفة الجمركية التي سيتم فرضها على المنتجات.

وقالت الصين يوم الاربعاء أنها ستفرض رسوما بنسبة 25% على واردات أمريكية بقيمة نحو 50 مليار دولار بما يشمل الفول الصويا والسيارات والكيماويات والطائرات. وجاء هذا ردا على إصدار الولايات المتحدة قبل يوم قائمة بتعريفات جمركية مقترحة تغطي منتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار.

وأعقب سريعا روبرت لايت هايزر الممثل التجاري الأمريكي  بيان ترامب ليل الخميس ببيان له يؤكد فيه انه لن تسري على الفور أي من هذه الرسوم. ولم تعلن الإدارة الأمريكية متى ستتدخل أي من الرسوم المقترحة حيز التنفيذ.

وأضاف أن أي رسوم إضافية ستخضع أولا لفترة تشاور عامة مدتها 60 يوما كما ينطبق الأمر على الرسوم المعلنة في وقت سابق من الاسبوع.

وقال لايت هايزر "لن تسري أي رسوم قبل إكتمال عملية التشاور".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.