Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الريال الإيراني يهبط لمستويات قياسية جديدة جراء مخاوف من ترامب

By أبريل 08, 2018 471

هبطت العملة الإيرانية 5.5% على الأقل يوم الأحد مواصلة تراجعاتها إلى مستوى قياسي جديد بفعل تجدد المخاوف من عودة عقوبات خانقة إذا نفذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديده بالانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إيرنا) إن الدولار قفز بواقع 2.990 ريال إلى 54.700 ريال في السوق المفتوحة بالعاصمة طهران.

وذكرت وكالات أنباء إيرانية إن البرلمان دعا يوم الأحد وزير الاقتصاد ومحافظ البنك المركزي لحضور جلسة مغلقة يوم الثلاثاء لمناقشة الانخفاض المتسارع للعملة الوطنية.

وكان الريال قد هوى إلى 47 ألف للدولار في أوائل فبراير من حوالي 36 ألف في منتصف سبتمبر وسط مخاوف بشأن اتفاق إيران مع قوى عالمية لكبح برنامجها النووي مقابل رفع أغلب العقوبات الدولية عنها.

وقال ترامب في يناير إن "عيوب كارثية" في الاتفاق يتعين إصلاحها وإلا ستواجه إيران تخارج الولايات المتحدة من الاتفاق.

ومنذ العام الماضي، سمح البنك المركزي للريال بالانخفاض تدريجيا للتعويض عن ارتفاع التضخم في إيران وللمساعدة في جعل الصادرات أكثر قدرة على المنافسة.

لكن تسارع الانخفاض في الأشهر القليلة الماضية مما يخلق مشكلة للسلطات التي إحتوت موجة من الاحتجاجات الشعبية ضد الصعاب الاقتصادية والفساد خلال ديسمبر ويناير.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.