Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

سيناتور جمهوري بارز يحذر ترامب من عدم تنفيذ تهديده بشأن سوريا

By أبريل 09, 2018 468

قال السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لابد ان ينفذ تهديده بأن "ثمنا باهظا سيدفع" بعد ما يشتبه أنه هجوم كيماوي في سوريا وإلا سيخسر مصداقيته في التعامل مع كوريا الشمالية وخصوم أمريكيين أخرين.

ووجه ترامب تهديده على تويتر يوم الأحد بعدما قال عمال إغاثة ونشطاء إن أكثر من 40 شخصا سقطوا قتلى في هجوم كيماوي وسط تجدد قصف من حكومة بشار الأسد لجيب خاضع لسيطرة المعارضة قرب دمشق. وأشار الرئيس إن الولايات المتحدة لن تقف ساكنة وقال في تغريدة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإيران "مسؤولان عن دعم الأسد الحيوان. وثمن باهظ سيدفع".

وقال جراهام، العضو بلجنة الخدمات المسلحة التي انتقدت في مرات كثيرة الرئيس، خلال مقابلة مع شبكة ايه.بي.سي يوم الأحد "إذا أصبحت تغريدة بدون معنى، عندئذ سيكون أضر نفسه في كوريا الشمالية". وأضاف "إذا لم يفي ويلتزم بهذه التغريدة، سيظهر ضعيفا في أعين روسيا وإيران. وبالتالي هذه لحظة حاسمة، يا سيادة الرئيس".

ورد ترامب قبل عام على إدعاء سابق بهجوم كيماوي بضربة صاروخية في سوريا. ووصف جراهام هذا الهجوم "بغير المتكرر"، وأن الأسد يرى ان إرادة الولايات المتحدة تنكسر بدعوة ترامب يوم الثالث من أبريل بانسحاب القوات الأمريكية من سوريا سريعا. وإقترح جراهام تدمير سلاح الجو السوري.

وقال جراهام "هم يرون أن تصميمنا على البقاء في سوريا ينحسر". "وليست مصادفة أنهم استخدموا أسلحة كيماوية".

وعند سؤاله ما إذا كانت الولايات المتحدة ستقصف سوريا بصواريخ مجددا، قال توماس بوسيرت مستشار شؤون الأمن الداخلي الأمريكي اليوم على شبكة ايه.بي.سي أنه "لن يستبعد أي شيء".

وقالت سوزان كولينز السيناتور الجمهوري عن ولاية ماين لبرنامج "حالة الاتحاد" الذي تبثه شبكة (سي.ان.ان) إن إستهداف منشآت سورية "ربما يكون خيارا يجب ان نفكر فيه الأن" وإن ترامب سيتعين عليه إعادة النظر في الانسحاب من سوريا.

ودعت كولينز أيضا ترامب لتصعيد الضغط والعقوبات على روسيا للتأثير على دعمها للأسد.

وأضافت كولينز "بدون دعم روسيا، لا أعتقد ان الأسد كان سيبقى في الحكم".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.