Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تدرس تخفيض اليوان كأداة في نزاعها التجاري مع أمريكا

By أبريل 09, 2018 430

قالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج إن الصين تقيم التأثير المحتمل لتخفيض تدريجي لليوان حيث يدرس قادة الدولة خياراتهم في نزاع تجاري مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يثير اضطرابات في أسواق المال عالميا.

وأشارت المصادر إن مسؤولين صينيين كبار يدرسون تحليلا ثنائيا لليوان أعدته الحكومة. ينظر جزء من التحليل إلى أثر استخدام العملة كأداة في المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة، بينما يبحث الجزء الثاني ما سيحدث إذا خفضت الصين قيمة اليوان لتعويض أثر أي اتفاق تجاري يكبح الصادرات.

وأضافت المصادر التي رفضت نشر اسمائها لأن المعلومات سرية إن هذا التحليل لا يعني إن المسؤولين سينفذون تخفيضا، الذي سيتطلب موافقة من كبار القادة. وتراجع اليوان 0.2% إلى 6.3186 للدولار في تداول السوق المحلية يوم الاثنين قبل ان يستقر دون تغيير في الساعة 5:49 بالتوقيت المحلي. ولم يرد البنك المركزي على الفور على طلب عبر الفاكس للتعليق.

وقال فيراج باتيل، الخبير الاستراتيجي في بنك اي.ان.جي بلندن "يبدو ان بكين تستعرض كل السياسات التي يمكن لها استخدامها".

وبينما هاجم ترامب بشكل متكرر الصين خلال حملته الانتخابية على إبقاء عملتها ضعيفة بشكل مصطنع، إلا ان اليوان صعد نحو 9% أمام العملة الامريكية منذ توليه الحكم واستقر في الاسابيع الاخيرة رغم تصاعد توترات تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم. ولامست العملة الصينية اقوى مستوياتها منذ أغسطس 2015 الشهر الماضي.

وكانت أسواق أخرى شهدت اضطرابا أكبر بكثير مع إقتراح الولايات المتحدة والصين فرض رسوم على سلع بقيمة 50 مليار دولار لبعضهما البعض وأصدر ترامب توجيهات لإدارته ان تدرس فرض رسوم على منتجات صينية إضافية بقيمة 100 مليار دولار.

فهبط مؤشر ستاندرد اند بور أكثر من 9% من ذروته هذا العام التي بلغها في يناير بينما فقد مؤشر شنغهاي المجمع للأسهم 12% على قلق ان التوترات بين أمريكا والصين قد تتطور إلى حرب تجارية شاملة. وتراجعت أيضا العوائد على السندات الأمريكية من أعلى مستوياتها هذا العام مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة.

وبينما قد يساعد ضعف اليوان الرئيس شي جين بينغ في تدعيم الصناعات التصديرية للصين في حال فرض رسوم تجارية واسعة النطاق في الولايات المتحدة، إلا ان تخفيض العملة يجلب معه العديد من المخاطر. فقد يشجع ترامب على تنفيذ تهديده تصنيف الصين متلاعب بالعملة بما يجعل من الاصعب على الشركات الصينية سداد ديونها الخارجية الطائلة، ويقوض جهود مؤخرا من الحكومة الصينية للمضي نحو نظام سعر صرف يخضع بشكل أكبر لقوى السوق.

وهذا قد يعرض أيضا الصين لخطر تصاعد التقلبات في الأسواق المالية وهو شيء عملت السلطات جاهدة لتجنبه في السنوات الاخيرة. وعندما خفضت الصين على نحو مفاجيء قيمة اليوان بنحو 2% في أغسطس 2015، غذت هذه الخطوة تدفق رؤوس الأموال للخارج وأحدثت صدمة في الأسواق العالمية.

وقال كين بينغ، خبير الاستثمار في سيتي برايفت بنك في هونج كونج، "هناك إجراءات كثيرة يمكنهم اتخاذها قبل اللجوء لهذه الأداة". "استخدام تخفيض اليوان مثله مثل التضحية ب800 جنديا من جيشك لقتل 1000 جنديا عدوا فقط".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.