Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إردوجان يدعو لانتخابات قبل عام من موعدها

By أبريل 18, 2018 527

دعا رجب طيب إردوجان الرئيس التركي لانتخابات مبكرة في خطوة لتدعيم نظام حكم الرجل الواحد قبل عام من المقرر.

وسيستكمل التصويت تحول النظام السياسي لأكبر اقتصاد في المنطقة بإلغاء منصب رئيس الوزراء وإضعاف دور البرلمان. وصعدت الأسواق التركية بعد إعلان إردوجان في أنقرة ان الناخبين سيتوجهون إلى مراكز الإقتراع يوم 24 يونيو لاختيار رئيس للبلاد مما سيُحكم بشكل شبه أكيد قبضته على السلطة.

وقال باول جرير، مدير المحافظ لدى فيدلتي انترناشونال والمقيم في لندن، "بالدعوة لانتخابات مبكرة، لابد ان يشعر إردوجان بالثقة انه وحزب العدالة التنمية الذي ينتمي له لديهما الأرقام اللازمة لتحقيق الفوز". وأضاف "هذا في حد ذاته يجب ان يحد من حالة الغموض في السوق".

ولم يدع أبدا الحزب الحاكم بقيادة إردوجان لانتخابات مبكرة في نحو 16 عاما كان فيها في السلطة، ورفض مرارا التكهنات انه سيدعو لها هذا العام. ورغم هذا كان محللون كثيرون يتنبأون بانتخابات مبكرة قائلين ان تدهور التوقعات الاقتصادية والقتال في سوريا المجاورة سيدفعه لتقديم الموعد بدلا من المجازفة بانتخابات وسط ركود اقتصادي.

ويثير أيضا إردوجان، الذي تغلب على محاولة إنقلاب في 2016، حماسة قومية منذ ان أمر بتوغل داخل سوريا في يناير ليلعب نفس الورقة التي استخدمها رؤساء أخرين مثل فلاديمير بوتين في روسيا.

وإستولت القوات التركية على مساحات شاسعة من شمال غرب سوريا من مسلحين أكراد تدعمهم الولايات المتحدة، من بينها معقل للأكراد في منطقة عفرين. وترفض تركيا إعادة الأراضي التي إستولت عليها إلى حكومة الرئيس السوري بشار الأسد إلا بعد إجراء انتخابات مستقلة هناك.

وعززت الليرة مكاسبها بعد الإعلان لتصعد 1.6 بالمئة إلى 4.03 للدولار في الساعة 6:30 بتوقيت إسطنبول. وتراجعت العملة هذا العام مقابل كافة نظرائها ال17 الرئيسيين الذين تتبعهم بلومبرج. وأضاف مؤشر الأسهم القياسي 3.1 بالمئة في أكبر مكسب ليوم واحد خلال عام.

ويرجع صعود السوق إلى آمال المستثمرين أنه بمجرد ان يمر التصويت سيخفف صانعو السياسة جهود تعزيز النمو على حساب فقاعة ائتمانية محتملة وهو ما يوسع عجز الميزانية ويسرع وتيرة التضخم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.