Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يؤكد ان مدير السي.اي.ايه اجتمع مع الزعيم الكوري الشمالي

By أبريل 18, 2018 677

أكد الرئيس دونالد ترامب إن مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي.اي.ايه) سافر إلى كوريا الشمالية الاسبوع الماضي للاجتماع مع كيم جونغ اون قبل قمة محتملة حول نزع الأسلحة النووية.

وقال ترامب في تغريدة صباح الاربعاء "الاجتماع مر بسلاسة وتشكلت علاقة جيدة ". وأضاف "تفاصيل القمة يتم العمل عليها الأن. نزع الأسلحة النووية سيكون شيئا عظيما للعالم بل أيضا لكوريا الشمالية".

وبومبيو—الذي ينتظر التصديق عليه كوزير للخارجية—هو أكبر مسؤول أمريكي يزور الدولة المعزولة منذ وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبريت في عام 2000.

وتأتي الرحلة في وقت يناقش فيه الجانبان الأماكن المحتملة لعقد الاجتماع غير المسبوق بين زعيمي الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، الذي قال ترامب أنه قد يحدث "بأوائل يونيو أو قبل ذلك".

وأبلغ الرئيس الأمريكي الصحفيين يوم الثلاثاء إن الإدارة "بدأت تتحدث مع كوريا الشمالية بشكل مباشر" وناقشنا خمسة أماكن محتملة لعقد القمة. وأضاف ترامب بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي في منتجعه مار لاجو بفلوريدا "أجرينا محادثات مباشرة على مستويات عالية جدا مع كوريا الشمالية".

وتأتي رحلة بومبيو، التي كانت صحيفة واشنطن بوست أول من كشف عنها، في إطار جهود دبلوماسية دولية بعد قرار ترامب يوم الثامن من مارس الاجتماع مع كيم لكسر جمود استمر لعقود حول برنامج كوريا الشمالية من الأسلحة النووية.

وتعيد هذه الزيارة السرية لبومبيو إلى الأذهان بعثة دبلوماسية سرية قام بها هنري كيسنجر وقتما كان مستشارا الأمن القومي إلى بكين في 1971. ومهدت هذه الرحلات الطريق أمام زيارة غير متوقعة للرئيس ريتشارد نيكسون إلى الصين في العام التالي.

ووصل مدير وكالة الاستخبارات المركزية إلى كوريا الشمالية بعد أيام فحسب من عودة كيم من زيارته المفاجئة إلى بكين التي هي أول رحلة له خارج البلاد منذ توليه الحكم في 2011. وكانت وكالة بلومبرج ذكرت في وقت سابق نقلا عن مصدر مطلع إن مسؤول أمريكي "كبير جدا" تحدث مباشرة مع كيم، دون الاستعانة بأطراف ثالثة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.