Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بومبيو: ترامب سينسحب من اتفاق إيران النووي إذا لم يكن ممكنا إصلاحه

By أبريل 29, 2018 483

كرر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأحد رسالة رئيسه التي تفيد بأن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق إيران النووي إذا لم يكن ممكنا إصلاح عيوب الاتفاق بما يلبي رضاها.

وقال بومبيو في تل أبيب خلال ظهور مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "الرئيس ترامب واضح جدا. هذا الاتفاق تشوبه عيوب بالغة". وأضاف " هو (ترامب) وجه الإدارة بمحاولة إصلاحه، وإن لم يمكن، سينسحب من الاتفاق. الأمر واضح جدا".

وذكر بومبيو إن الولايات المتحدة تبقى "قلقة للغاية إزاء تهديدات خطيرة تشكلها إيران على إسرائيل والمنطقة، واستمرار موقف إيران من السعي للهيمنة على الشرق الأوسط". وتابع "الولايات المتحدة تقف بجانب إسرائيل في هذه المعركة".

وقال نتانياهو إن "عدوان" إيران زاد "أضعافا منذ توقيع الاتفاق النووي" في 2015. وأضاف "إيران تحاول إلتهام دولة بعد الأخرى".

ووقع الاتفاق النووي مع إيران كل من الولايات المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي. ويعطي إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية. ووصف الرئيس دونالد ترامب الاتفاق "بأسوأ اتفاق على الإطلاق".

وفي أول رحلاته كوزير للخارجية بعد أداء اليمين يوم 26 أبريل، تحدث بومبيو للصحفيين في وقت سابق في الرياض وسيزور عمان قبل العودة لواشنطن يوم الاثنين. وزار بومبيو أيضا بروكسل أواخر الاسبوع الماضي وهناك قال أيضا إن ترامب من المستبعد ان يبقى في الاتفاق الإيراني "بعد مايو".

وحدد ترامب مهلة تنتهي يوم 12 مايو لقيام الولايات المتحدة وأوروبا بمعالجة القضايا التي لا يغطيها الاتفاق النووي، المعروف رسميا باسم "خطة العمل الشامل المشترك".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.