Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بلومبرج: ساويرس يضع نصف ثروته في الذهب

By أيار 01, 2018 675

يرى بعض المستثمرين الكبار علامات تحذيرية من مخاطر قادمة على الأسواق ومع ذلك يحتفظون بمراكزهم لكن الملياردير المصري نجيب ساويرس قرر يتحرك حيث وضع نصف ثروته التي تقدر ب 5.7 مليار دولار في الذهب.

وقال خلال مقابلة يوم الاثنين مع وكالة بلومبرج أنه يعتقد ان أسعار الذهب سترتفع لتصل إلى 1800 دولار للاوقية من مستواها الحالي قرب 1300 دولار بينما ستنهار أسواق الأسهم "المقومة بأعلى من قيمتها".

وأضاف ساويرس في مكتبه المطل على النيل في القاهرة "في النهاية لديك الصين التي لن تتوقف عن الاستهلاك. والناس عادة أيضا ما يتجهون إلى الذهب خلال الأزمات خاصة في وقتنا الحالي المليء بالأزمات الاقتصادية". "إنظروا إلى الشرق الأوسط وبقية العالم والسيد ترامب لا يساعد".

رغم ان الرئيس دونالد ترامب يساعد ساويرس بشكل أو بأخر: فإذا أمكن التوصل لاتفاق سلام مع كوريا الشمالية، ربما أخيرا تؤتي استثمارات الملياردير المصري ثمارها. فبعد 10 سنوات من الانتظار لتحويل كل أرباحه بسهولة والتحكم في شركته للمحمول، يقول ثاني أغنى رجال في مصر إن اتفاقا كهذا سيسمح له بجني بعض أرباحه.

وقال ساويرس، الذي أسس أول شركة اتصالات في كوريا الشمالية، كوريولينك، "أنا أتلقى كل الضربات، أتقاضى عملة لا يمكن تغييرها بسهولة، ووضعت الكثير من المال وشيدت فندقا وعملت الكثير من الأشياء هناك". ولا تتضمن البيانات المالية لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة المملوكة لساويرس تكاليف وإيرادات الوحدة الكورية الشمالية.

وقال ساويرس إنه يتعرض على مدى سنوات لضغوط "من كل حكومة غربية في العالم" لوجوده في الدولة المفروض عليها عقوبات دولية بسبب تهديداتها النووية، لكنه يعتبر نفسه "مستثمر حسن النية". ونصيحته للحكومات ولترامب قبل اجتماعه المرتقب مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون: لا تهددوه، وتعهدوا بالرخاء مقابل تنازلات بشأن الأسلحة النووية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.