Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أمريكا تمدد إعفاء من رسوم الصلب للاتحاد الأوروبي وحلفاء أخرين

By أيار 01, 2018 450

قال البيت الأبيض في بيان يوم الثلاثاء إن الرئيس دونالد ترامب سيؤجل فرض رسوم الصلب والألمونيوم على الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا حتى الأول من يونيو .

وبحسب البيان، توصلت الإدارة الأمريكية إلى اتفاقيات مبدئية مع الأرجنتين واستراليا والبرازيل. وأضاف البيان إن التفاصيل "سيتم الإنتهاء منها بعد وقت قصير". وستمد أيضا الولايات المتحدة إعفاءات للاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك 30 يوما للسماح بمزيد من المحادثات.

وذكر البيت الأبيض "في كل تلك المفاوضات، تركز الإدارة على حصص تقيد الواردات وتمنع الشحن العابر (من جهة وسيطة إلى وجهة أخرى بعد ذلك) وتحمي الأمن القومي". وتابع "هذه الاتفاقيات تؤكد الاستراتجية الناجحة لإدارة ترامب في التوصل إلى نتائج عادلة مع الحلفاء لحماية أمننا القومي ومعالجة التحديات العالمية التي تواجه صناعات الصلب والألمونيوم".

وفرض ترامب في مارس رسوما بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمونيوم بعد ان خلص تقرير حكومي إلى ان الشحنات الأجنبية من المعادن تهدد مصالح الأمن القومي. وكلف الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايت هايزر بالتفاوض مع الدول التي تسعى لتحويل إعفاءات مؤقتة من الرسوم إلى إعفاءات دائمة. وكان من المقرر ان تنتهي إعفاءات من الاتحاد الأوروبي وخمس دول أخرى يوم الأول من مايو.

ويعطي قرار الرئيس تأجيل الرسوم متنفسا –لكن أيضا مهلة نهائية جديدة—للحلفاء الذين يسارعون للحصول على إعفاءدائم من رسوم المعادن. وقد ينظر للقرار كبادرة على حسن النوايا للمفاوضين الكنديين والمكسيكيين الذين يجرون محادثات مع الولايات المتحدة لتعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا".

وعرض ترامب إعفاءا دائما مقابل التوصل لاتفاق نافتا مبدئي، إلا ان المحادثات تستمر دون بوادر على اتفاق وشيك. وكندا هي أكبر مصدر للصلب إلى الولايات المتحدة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.