Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

دبلوماسي صيني: كيم جونغ اون يراقب قرار ترامب بشأن إيران

By أيار 08, 2018 462

قال السفير الصيني السابق لدى بيونجيانج إن الزعيم الكوري الشمالي كيم كونغ اون سيراقب عن كثب قرار دونالد ترامب بشأن اتفاق إيران النووي في ظل عواقب محتملة على قمتهم القادمة.

وذكر ليو شيتو مينغ، سفير الصين الحالي لدى بريطانيا والذي خدم في كوريا الشمالية من 2006 حتى 2009،  "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) تراقب....إذا تم الانسحاب من اتفاق صدقت عليه الإدارة السابقة، سيمثل هذا نموذجا سيئا".

واجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع كيم على مدى اليومين الماضيين وهو ثاني اجتماع بين زعيمي الدولتين الحليفتين في أقل من شهرين.

وأكد ليو تأييد الصين لاتفاق 2015 الذي علق البرنامج النووي لإيران مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. وفي حديث له خلال مقابلة في مكتب بلومبرج بلندن، قال الدبلوماسي المخضرم إن الصين تتمنى استمرار الاتفاق مضيفا أن إلغاءه سيمثل "انتكاسة"

ووقعت الولايات المتحدة الاتفاق تحت حكم الرئيس السابق باراك أوباما بجانب إيران والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا. ويهاجم ترامب باستمرار الاتفاق قائلا أنه لا يعالج بشكل كاف تهديدات من برنامج الصواريخ الباليستية لإيران وتدخلها في صراعات بالمنطقة. ومن المتوقع ان يعلن في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش أنه يخطط لسحب التأييد الأمريكي.

وهددت إيران بالانسحاب أيضا، إن حدث ذلك، مما يثير احتمال ان تسرع مجددا وتيرة برنامجها من تخصيب اليورانيوم. وكانت طهران في 2015 على بعد أشهر من بلوغ نقطة عندها يمكن للدولة تصنيع قنبلة نووية، بحسب تحليل أجراه معهد واشنطن.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.