Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم في مصر يشهد أول زيادة في 8 أشهر قبل اجتماع سعر الفائدة

By أيار 10, 2018 531

أظهرت بيانات يوم الخميس تباينا في معدلات التضخم السنوي في مصر خلال أبريل حيث أظهرت واحدة من القراءات الرئيسية زيادة للمرة الأولى في ثمانية أشهر، وذلك قبل أسبوع من قرار للبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.

وكان التضخم قفز في مصر بعد تحرير سعر صرف العملة في نوفمبر 2016 ليصل إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 33% في يوليو 2017 في ظل تخفيض لدعم الطاقة، لكنه انحسر تدريجيا منذ ذلك الحين.

ووفقا لبيانات من البنك المركزي فإن التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع المتقلبة السعر مثل الغذاء، ارتفع بشكل طفيف إلى 11.62% على أساس سنوي في أبريل من 11.59% في مارس، منهيا سلسلة تراجعات استمرت ثمانية أشهر.

 ومن ناحية أخرى، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن انخفض بشكل هامشي إلى 13.1% على أساس سنوي في أبريل من 13.3% في مارس، وهو انخفاض أقل مما كان خلال الأشهر القليلة الماضية.
 
ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 700 نقطة أساس وسط زيادات في الأسعار قبل أن يخفضها بواقع 100 نقطة أساس في كل من اجتماعيه السابقين.

وسيعقد البنك اجتماعه القادم يوم 17 مايو لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، وقال محللون إن أحدث قراءات للتضخم وتخفيضات إضافية لدعم الوقود متوقعة في الأشهر القليلة القادمة قد تدفعه إلى الإحجام عن المزيد من التيسير النقدي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.