Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كبير المستشارين الاقتصاديين "لشي" يعود إلى أمريكا لإنقاذ المحادثات التجارية

By أيار 16, 2018 453

بوصول "ليو هي" إلى واشنطن هذا الاسبوع يدخل هذا التكنوقراط إلى دائرة الضوء التي إعتاد عليها منذ صعوده إلى أعلى جهة سياسية في الصين العام الماضي.

وسيقضي كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس شي جين بينغ أربعة أيام في الولايات المتحدة من أجل محادثات تجارية مع وزير الخزانة ستيفن منوتشن، في ثاني زيارة له هذا العام. وكانت إنتهت جولة سابقة من المحادثات هذا الشهر في بكين بخلاف.

وبدت التوقعات بتفادي حرب تجارية باهظة بين أكبر اقتصادين في العالم قاتمة بعد ان فشلت هذه المساعي في إحراز تقدم، لكن أشرقت بعد رجوع الرئيس دونالد ترامب على نحو مفاجيء عن حظر على حصول شركة زد.تي.اي الصينية على التكنولوجيا الأمريكية. وأشادت بكين بهذا التحول.

وبالإضافة لمنوتشن، سيلتقي ليو مع نواب ومسؤولين بوزارة التجارة ومكتب الممثل التجاري حسبما قال توماس دونوهيو رئيس الغرفة التجارية الأمريكية الذي أضاف أنه يوجد "احتمال كبير" لأن يلتقي ليو أيضا مع ترامب.

وأبلغ دونوهيو الصحفيين في إفادة يوم الثلاثاء ببكين بعد الاجتماع مع ليو في وقت سابق هذا الاسبوع "هو خبير اقتصادي ذكي جدا وأنا متأكد أنه سيتفهم ليس فقط مواقف الجميع بل أيضا الطريقة المثلى لحل المسألة. أنا منبهر بمدى الاستعداد الذي كان عليه".

وإنتهت اجتماعات على مدى يومين في وقت سابق من هذا الشهر دون التوصل لأي شيء باستثناء الاتفاق على مواصلة التباحث مع إعتراف وسائل إعلام الدولة في الصين بوجود خلافات كبيرة حول بعض القضايا. وقبل دخول المحادثات، كشف الجانبان عن مطالب صعبة مع تركيز الولايات المتحدة على خفض عجز في تجارة السلع وصل إلى مستوى قياسي 375 مليار دولار العام الماضي.

ويتولى ليو، التي تم تعيينه في المكتب السياسي الذي يضم 25 عضوا في أكتوبر، الإشراف العام على السياسة الاقتصادية في حكومة شي. وقبل أحدث مهمة تجارية له، كان يعمل على توجيه دفة الاقتصاد نحو مسار أكثر استدامة حيث تسعى الصين لفتح أسواقها المحلية وكبح إقتراض مفرط على مدى سنوات.

وتولى ليو البالغ من العمر 66 عاما وأحد الناجين من الثورة الثقافية القيادة من نائب رئيس الوزراء ما كاي، ومن المعروف عنه توجيه السياسة من وراء الكواليس. لكن كرجل الصين المسؤول عن تولي العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة، يتمتع ليو بسلطة أكبر من سلفه.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.