Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب: الصين ربما وراء التحول في موقف كيم جونغ اون

By أيار 17, 2018 593

قال الرئيس دونالد ترامب يوم الخميس إن الرئيس الصيني شي جين بينغ "ربما يؤثر" على الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بعد ان تحول نظامه فجأة إلى نبرة حادة وسلبية هذا الاسبوع بشأن احتمالات قمة مخطط لها مع الولايات المتحدة في يونيو.

وأبلغ ترامب الصحفيين في اجتماع بالمكتب البيضاوي مع سكرتير عام حلف شمال الأطلسي ينز ستولتنبرغ "إن كنت تتذكرون قبل أسبوعين، فجأة وبدون مقدمات سافر كيم إلى الصين لإلقاء التحية من جديد—للمرة الثانية—على الرئيس شي" في إشارة إلى اجتماع يوم الثامن من مايو بين الزعيمين.

وتابع ترامب "قد يكون الأمر انه يؤثر على كيم جونغ اون. سنرى ما سيحدث. أعني ان الرئيس الصيني، الرئيس شي، ربما يكون له يد في ذلك".

وعلقت كوريا الشمالية محادثات مع سول في وقت سابق من هذا الاسبوع متعللة بمناورات عسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مخطط لها منذ وقت طويل. وجاء هذا القرار مع تحذير إلى الولايات المتحدة بأن "تفكر مليا" بشأن مصير القمة بين ترامب وكيم في سنغافورة المزمعة يوم 12 يونيو.

وحذرت كوريا الشمالية اليوم من "إنقطاع" العلاقات مع كوريا الجنوبية واصفة مسؤولي الدولة "بالجهلاء وعديمي الكفاءة".

وقام كيم بزيارة شي في المدينة الصينية الساحلية داليان يوم الثامن من مايو بعد زيارة مفاجئة استغرقت يومين لبكين في أواخر مارس. وأشار هذا التعاقب السريع في الاجتماعات إلى تحسن العلاقات سريعا في وقت تسعى فيها كوريا الشمالية لمحادثات حول برنامجها النووي. وكانت الجارتان، اللتان قاتلتا سويا خلال الحرب الكورية، تباعدتا العام الماضي بعد ان أيدت الصين عقوبات للأمم المتحدة خنقت واردات كوريا الشمالية من الطاقة ومصادر النقد الأجنبي للضغط عليها من أجل وقف تجاربها النووية والصاروخية.

والأن أصبحت المصالح الصينية والكورية الشمالية أكثر تقاربا. فتعتمد كوريا الشمالية على الصين لدعم اقتصادها، بينما قد يستغل شي علاقاته الوثيقة بكيم كورقة مساومة في محادثاته مع ترامب حول الخلاف التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

ويزور ليو هي نائب رئيس الوزراء الصيني واشنطن هذا الاسبوع من أجل محادثات رفيعة المستوى لتفادي حرب تجارية محتملة. ومن المقرر ان يلتقي مع ترامب اليوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.