Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مجموعة الدول السبع تطالب منوتشن بنقل قلقهم وخيبة آملهم

By حزيران/يونيو 02, 2018 490

عبر القادة الماليون لدول مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى عن غضبهم بشأن الرسوم التي فرضتها إدارة ترامب على واردات المعادن لكنهم أنهوا اجتماعا استمر ثلاثة أيام في كندا يوم السبت دون التوصل إلى حلول مما يمهد إلى قمة ساخنة لزعماء دول المجموعة الاسبوع القادم في كيبيك.

وفشل ستيفن منوتشن وزير الخزانة الأمريكي في تهدئة غضب نظرائه في مجموعة الدول السبع حول رسوم نسبتها 25% على الصلب و10% على الألمونيوم فرضتها واشنطن على المكسيك وكندا والاتحاد الأوروبي هذا الاسبوع.

وقالت المجموعة في ملخص بيان أعدته كندا "وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية طلبوا ان ينقل وزير الخزانة الأمريكي قلقهم وخيبة أملهم جميعا".

وذكر البيان "الوزراء ومحافظو البنوك المركزية اتفقوا على ان هذا النقاش يجب ان يستمر في قمة تشارليفو (كيبيك)، التي فيها مطلوب إتخاذ موقف حازم".

وتدفع الأن كافة الدول الست الأخرى بجموعة الدول السبع التعريفات الجمركية، التي تهدف بشكل كبير إلى كبح الإنتائج الزائد في الصين. وهيمن الموضوع على المناقشات في اجتماع القادة الماليين في المنتجع الكندي ويسلر بمقاطعة كولومبيا البريطانية.

وقال وزير المالية الفرنسي برونو لومير إن الولايات المتحدة أمامها أيام قليلة فقط لتفادي إشعال حرب تجارية مع حلفائها وإن الأمر يرجع إلى الولايات المتحدة في إتخاذ خطوة لتهدئة التوترات حول الرسوم.

وأضاف لومير بعد الاجتماع إن الاتحاد الاوروبي يستعد لإتخاذ إجراءات مضادة للرد على الرسوم الأمريكية الجديدة.

ونُظر لاجتماع كبار صناع السياسة الاقتصادية على أنه تمهيد للخلافات التجارية التي ستهيمن على قمة مجموعة الدول السبع على مدى يومين التي تبدأ يوم الجمعة في كيبيك.

ويعتبر منوتشن أحد الأصوات الأكثر إعتدالا بشأن التجارة داخل إدارة ترامب.

وتم فرض رسوم الصلب والألمونيوم الأمريكية في وقت مبكر يوم الجمعة بعد ان رفضت كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي قبول حصص استيراد في المفاوضات مع وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس. ويدفع منتجو المعادن في اليابان هذه التعريفات الجمركية منذ 23 مارس.

وقال المسؤولون في اجتماع مجموعة الدول السبع ان الرسوم تجعل من الاصعب على المجموعة العمل سويا على مواجهة الممارسات التجارية للصين، خاصة عندما أيدت بكين، مثل أغلب أعضاء مجموعة الدول السبع، القواعد التجارية التي تستند إلى منظمة التجارة العالمية بينما تسعى الولايات المتحدة للإلتفاف عليها.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.