Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الشعبويون في إيطاليا يعتلون الحكم في تحدِ لأوروبا

By حزيران/يونيو 01, 2018 441

يستعد حزبا "حركة الخمس نجوم" و"رابطة الشمال" في إيطاليا لتولي مقاليد الحكم ببرنامج من التوسع المالي يشكل تحديا للقواعد الأوروبية.

وسيؤدي جوزيبي كونتي، البالغ من العمر 53 عاما وأستاذ القانون الذي ليس لديه خبرة سياسية، القسم كرئيس للوزراء بجانب حكومته في الساعة 4 عصرا بالتوقيت المحلي يوم الجمعة أمام الرئيس سيرجيو ماتاريلا. وستتشكل الحكومة بعد نحو ثلاثة أشهر من الحيل السياسية التي خلاها هدد لويجي دي مايو زعيم حركة الخمس نجوم وماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة بإجراء انتخابات مبكرة قبل ان يخرجا منتصرين.

وسيعمل دي مايو وسافيني نائبين لرئيس الوزراء برفقة الخبير الاقتصادي جيوفاني تريا، 63 عاما، كوزير للمالية وباولو سافونا الخبير الاقتصادي المشكك في مشروع اليورو، 81 عاما، كمسؤول عن الشؤون الأوروبية، وذلك بحسب قائمة الوزراء التي تلاها كونتي على الصحفيين ليل الخميس.

وكان رئيس الوزراء قد رفض سافونا كوزير للمالية يوم الأحد متعللا بمخاوف بشأن موقفه من اليورو حيث دعا مرارا إيطاليا ان تحضر خطة للتخلي عن العملة الموحدة.

وكان هذا الائتلاف الشعبوي قد أثار خوف الأسواق ببرنامج يتعهد بإنفاق مفرط وتخفيضات ضريبية و"دخل" للفقراء، وإلغاء إصلاح لنظام المعاشات الذي رفع سن التقاعد، بالإضافة لرفض قواعد الاتحاد الأوروبي.

وإنهار النظام القديم في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في انتخابات مارس حيث حصل الحزب الديمقراطي بزعامة رئيس الوزراء السابق ماتيو رينتسي على أسوأ نتيجة على الإطلاق، وتفوق حزب رابطة الشمال المتشدد على سليفيو برلسكوني، 81 عاما، كزعيم لتيار يمين الوسط. وأصبح حزب حركة الخمس نجوم صاحب أكبر عدد مقاعد في البرلمان.

وصعدت السندات الإيطالية يوم الخميس بعد خبر الاتفاق بين حركة الخمس نجوم وحزب الرابطة، وانخفض العائد على السندات لآجل 10 أعوام نحو 18 نقطة أساس إلى 2.7% قبل ان ترتفع مجددا إلى 2.8%.

ومن المتوقع ان تواجه الحكومة الجديدة إقتراعات ثقة في مجلسي البرلمان يومي الاثنين والثلاثاء.

وسيشغل أيضا دي مايو منصب وزير العمل والتنمية الاقتصادية، ويتولى سالفيني حقيبة وزارة الداخلية.

وسيشغل إنزو موافيرو ميلانسي المؤيد للاتحاد الأوروبي منصب وزير الخارجية بعد ان كل يتولى في السابق وزارة الشؤون الأوروبية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.