Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كودلو: الخلافات التجارية لترامب مع مجموعة الدول السبع "خلاف عائلي"

By حزيران/يونيو 06, 2018 469

وصف لاري كودلو كبير المستشارين الاقتصاديين لدونالد ترامب التوترات التجارية التي تخيم بظلالها على قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تبدأ يوم الجمعة على أنها "خلاف عائلي" وقال إن ترامب سيجتمع بشكل منفصل مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القمة.

ومن المتوقع ان يحضر ترامب قمة مجموعة الدول السبع يومي الجمعة والسبت مع زعماء أكبر اقتصادات في العالم قبل ان يسافر إلى اجتماع تاريخي مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون يوم 12 يونيو.

وأصدر وزراء مالية الدول الست الأخرى المشاركة في القمة توبيخا علنيا نادرا خلال اجتماع مبدئي الاسبوع الماضي قائلين أنهم سيردون على قرار ترامب فرض رسوم على واردات الصلب والألمونيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

وكان الانتقاد حادا بشكل خاص من مضيف القمة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي قال يوم الأحد ان الرسوم "تسيء" للتحالف القائم منذ زمن طويل بين الولايات المتحدة وكندا.

وقال ترودو في مقابلة مع شبكة ان.بي.سي نيوز "فكرة أننا تهديد للأمن القومي الأمريكي هي بصراحة مسيئة وغير مقبولة".

ورفض كودلو الإنتقادات الموجهة لترامب ورفض وصف الخلاف على أنه "حرب تجارية".

وقال كودلو للصحفيين في إفادة صحفية بالبيت الأبيض "لا تلقوا باللوم على ترامب. اللوم على الدول التي تنتهك نظام التجارة العالمي". ووصف ترامب "بالمُصلح التجاري".

وفيما يعقد العلاقة الأمريكية بشكل أكبر مع كندا هو المسعي الجاري لإعادة التفاوض على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، مع تصريح الزعيمين أنهما مستعدان للانسحاب من الاتفاق إذا فشلت المحادثات في تقديم اتفاق مُعدل يرضي كل منهما. وقال ترامب مؤخرا أنه يرغب في التفاوض على اتفاقيات تجارة حرة منفصلة مع المكسيك وكندا بدلا من تحديث اتفاقية نافتا.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الاربعاء إن بعض مسؤولي البيت الأبيض يناقشون عقوبات اقتصادية إضافية ردا على رسوم إنتقامية على سلع أمريكية بقيمة 13 مليار دولار تعهد بها ترودو. ويدرس أيضا مسؤولو الإدارة حجب توقيع ترامب على البيان المشترك المعتاد الذي يصدر  في نهاية قمة مجموعة الدول السبع.

ونفى كودلو عنصرا أخرا في تقرير واشنطن بوست بأن وزير الخزانة ستيفن منوتشن كان قد دافع عن نهج أكثر مرونة تجاه كندا بما في ذلك إعفاءها من رسوم المعادن. وقال كودلو إن الخبر "كاذب تماما" ويصور بشكل غير دقيق اجتماعا لم يتحدث فيه منوتشن.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.