Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الاحتياطي الفيدرالي يستعد من جديد لرفع أسعار الفائدة

By حزيران/يونيو 08, 2018 471

يبدو بنك الاحتياطي الفيدرالي، أكبر بنك مركزي مؤثر في العالم، عازما تماما على رفع أسعار الفائدة الأمريكية يوم الاربعاء للمرة الثانية هذا العام وللمرة السابعة منذ ديسمبر 2015.

وتشير قوة بيانات الوظائف الاسبوع الماضي والعلامات على ان التضخم يقترب من المستوى المستهدف البالغ 2% إن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باويل ولجنته للسياسة النقدية في وضع جيد لرفع أسعار الفائدة مجددا هذا العام رغم قلق حول رسوم تجارية عالمية يفرضها ترامب.

وتستوعب الأسواق بالكامل هذه الخطوة وبالتالي ما هي الأثار المحتملة؟  بحسب استطلاع أجرته وكالة رويترز مؤخرا، سيرتفع متوسط سعر الفائدة على القروض العقارية لآجل 30 عاما إلى 4.60% بنهاية العام وبعدها يلامس 5% بحلول نهاية 2019. وهذا سيعني ان القدرة على سداد القروض ستزداد صعوبة.

ولن تشعر أيضا الأسواق الناشئة التي تقترض بشكل مكثف بالدولار بارتياح إذا تسبب ذلك في ارتفاع العملة الخضراء من جديد. وتتعرض بالفعل دول رئيسية ضمن الأسواق الناشئة لضغوط شديدة ولن يساعدها رفع أسعار الفائدة الأمريكية على الإطلاق.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.