Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

قمة ترامب وكيم مفتوحة على كل الاحتمالات

By حزيران/يونيو 08, 2018 461

من المقرر ان يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون من أجل قمة تاريخية في سنغافورة يوم 12 يونيو. في أفضل السيناريوهات، سيوافق كيم على التخلي عن كافة القدرات النووية لكوريا الشمالية مقابل تخفيف ترامب العقوبات على اقتصاده.

لكن الأمور نادرا ما تكون مثالية، ومن المستبعد ان تكون سهلة أيضا. فالتفكيك الكامل والمكن التحقق منه والغير قابل للعودة—المعروف اختصارا ب CVID في أوساط المختصين بالطاقة النووية—ليس بالتأكيد ما في ذهن كيم، لذلك سيكون المهم ما إن كان ترامب سيبدي أي مرونة.

ولم تتجاوب أسواق المال بدرجة تذكر عندما  تبادل الاثنان انتقادات لاذعة العام الماضي لكن لا يزال المستثمرون غير متأكدين كيف يتداولون بناء على موقف أكثر ليونة من ترامب أو إستعداد كيم للتخلي عن ترسانته النووية مقابل الإعتراف والمساعدة.

ويوجد عدد كبير من الخيارات، وتقدير احتمالات لسيناريوهات بالغة التطرف مثل مواجهة نووية أو سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية ليس بالأمر السهل.

وسيتعين على الأسواق أيضا ان تقيم نتيجة المشاحنات المحتملة حول التجارة والأمن بين ترامب وزعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في قمة نهاية الاسبوع في كندا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.