Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب ينشق عن مجموعة الدول السبع ويدعو لعودة روسيا

By حزيران/يونيو 08, 2018 468

قال الرئيس دونالد ترامب إن روسيا يجب السماح بعودتها إلى تكتل مجموعة الثماني مضيفا نقطة خلاف محتملة أخرى لقمة متوترة بالفعل تبدأ الجمعة مع الحلفاء في كندا.

وقال ترامب للصحفيين في واشنطن مع مغادرة البيت الأبيض "روسيا يجب ان تكون حاضرة في الاجتماع". "لماذا نعقد اجتماعا بدون حضور روسيا".

وتابع "سواء كنتم تحبونها أم لا، هذا قد لا يكون صائبا من الناحية السياسية، لكن لدينا عالم نديره، في مجموعة الدول السبع التي إعتادت ان تكون مجموعة الدول الثماني، أقصوا روسيا". "يجب ان يسمحوا بعودة روسيا لأنها ينبغي ان تكون حاضرة على طاولة التفاوض".

وجاءت تعليقات ترامب قبل اجتماع مجموعة الدول السبع في كندا التي فيها سيتغيب عن بعض من اليوم الثاني للقمة على الأقل. وكانت توجد تكهنات ان ترامب لن يحضر الاجتماع بالكامل وسط انتقادات عامة من حلفاء حول رسوم على الصلب والالمونيوم فرضتها الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة. ويبدو ترامب في المقابل مستعدا للرد بشعاره أمريكا أولا.

وكتب الرئيس في تغريدة قبل ساعات من وصوله كيبيك بكندا "أتطلع للتعامل مع الصفقات التجارية غير العادلة مع دول مجموعة السبع". "أتوجه لكندا ومجموعة الدول السبع من أجل محادثات ستتركز أغلبها على التجارة غير العادلة التي يتم ممارستها منذ زمن طويل ضد الولايات المتحدة".

ونال تعليق ترامب بشأن روسيا تأييدا سريعا من رئيس الوزراء الإيطالي الجديد جوزيبي كونتي، الذي قال على تويتر ان إعادة إنضمام روسيا سيكون في "مصلحة الجميع". وقالت في السابق الحكومة الجديدة في روما  إن العقوبات المفروضة على روسيا  أضرت صناعة الزراعة في إيطاليا وقطاعيها من التصميات والحرف اليدوية.

ومع ذلك ربما تشعل هذا المبادرة التوترات بشكل أكبر مع زعماء أخرين، من بينهم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حيث ان العلاقات بين بريطانيا وروسيا في أسوأ فتراتها منذ الحرب الباردة بعد تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال وابنته في مدينة ساليزبري الانجليزية هذا العام. وبعد سنوات خلالها كان أثرياء روسيا مرحب بإقامتهم في لندن دون سؤالهم عن كيف جنوا ثرواتهم، تراجع حاليا وزارة الداخلية البريطانية التأشيرات.

وقال شانتال جاجنون، المتحدثة باسم رئيس الوزراء جاستن ترودو، عبر البريد الإلكتروني "موقف كندا لم يتغير".

وإنضمت روسيا إلى مجموعة الدول السبع في 1998. وبعد ضمها لشبه جزيرة القرم، قام الأعضاء السبع الأخرون بإقصاء روسيا حتى إشعار أخر، بدءا من قمة في 2014".

ويجمع ترامب بروسيا علاقة مضطربة حول مساعي الدولة للتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية في 2016. وتحت حكم ترامب، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من الروس المقربين للرئيس فلاديمير بوتين. ويخضع أيضا التدخل في الانتخابات لتحقيق يقوم به المستشار الخاص روبرت مولر، الذي يبحث ما إذا كان مساعدون لترامب قد تواطؤا مع المساعي الروسية.   

وقال مسؤول بالبيت الأبيض طلب عدم نشر اسمه إن حكومة النمسا عرضت إستضافة قمة بين ترامب وبوتين، فيما يعيد ربما للأذهان اجتماع تاريخي إبان الحرب الباردة هناك بين الرئيس المنتخب حديثا وقتها جون اف كينيدي والزعيم السوفيتي نيكيتا كروتشوف.

ورغم التطور الخاص بروسيا، إلا ان قضية الرسوم التجارية ربما تخيم بالشكل الأكبر على محادثات الجمعة. وحذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أنه لن يوقع على بيان مشترك ما لم يقدم ترامب تنازلات حول التجارة. وكتب في تغريدة "الرئيس الأمريكي ربما لا يمانع ان يكون معزولا، لكننا  لانمانع أيضا توقيع اتفاق لست دول فقط إن لزم الأمر".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.