Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب وميركيل يتبادلان الإنتقادات في مواجهة حول خط أنابيب غاز مع روسيا

By تموز/يوليو 11, 2018 461

إستهل دونالد ترامب وأنجيلا ميركيل قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" على تراشق حيث هاجم الرئيس الأمريكي ألمانيا على دعمها لخط أنابيب غاز من روسيا مما أثار ردا لاذعا من المستشارة.  

وقال ترامب قبل الاجتماع مع أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج يوم الاربعاء "من المؤسف جدا ان تبرم ألمانيا صفقة غاز ونفط ضخمة مع روسيا حيث بينما نحن من المفترض نتحصن من روسيا تخرج ألمانيا وتدفع مليارات ومليارات من الدولارات سنويا لروسيا".

ومضى ترامب "إذا نظرتم لذلك تجدون ألمانيا أسيرة لروسيا—هم تخصلوا من محطاتهم للغحم وتخلوا عن مفاعلاتهم النووية، ويحصلون على الكثير جدا من النفط والغاز من روسيا. أعتقد أن هذا شيء يجب ان ينظر إليه الناتو".

وجاء هذا الهجوم في مستهل قمة تستغرق يومين لزعماء حلف شمال الأطلسي والتي قد يخيم عليها تشكيك صريح في قيمة التحالف الذي يعود تاريخه لعقود طويلة. وربط الرئيس، الذي من المقرر ان يجتمع مع الرئيس فلاديمير بوتين في فنلندا الاسبوع القادم، الإنفاق الأمريكي على الدفاع عن أوروبا بالعجز التجاري للولايات المتحدة مع أكبر تكتل تجاري في العالم.

وستتباحث ميركيل وترامب على هامش قمة الناتو في الساعة 3:15 بالتوقيت المحلي وقالت سارة ساندرز السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض إنها تتوقع ان يناقش ترامب فكرة ان "ألمانيا خاضعة لروسيا بسبب إعتمادها على روسيا من أجل الغاز الطبيعي".

وفور وصولها، قالت ميركيل إن ألمانيا تضطلع بدورها تجاه حلف الناتو واستشهدت بعمليات في أفغانستان  كدليل على أنها تساعد في الدفاع عن المصالح الأمريكية. ومضت المستشارة، التي تربت في ألمانيا الشرقية، لتؤكد حق ألمانيا في إتخاذ قرارات تخدم مصالحها.

وقالت ميركيل "أود ان أضيف في هذه المناسبة الخاصة انني نفسي شهدت السيطرة السوفيتية على جزء من ألمانيا". "أنا سعيدة جدا أننا في الجمهورية الألمانية الاتحادية نعيش متحدين في حرية ولهذا السبب يمكننا إتخاذ قرارات سيادية. وهذا شيء جيد جدا، خاصة لسكان ألمانيا الشرقية سابقا".  

وردت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين بشكل مباشر أكثر على إنتقاد خط أنابيب "نورد ستريم" خلال مقابلة مع شبكة بي.بي.سي على هامش القمة "يمكننا التعايش مع ذلك. سمعناه من قبل ورأينا التغريدات. لدينها إمداد طاقة مستقل، نحن دولة مستقلة، نحن فقط ننوع مصادرنا".

وقال ترامب في بروكسل قبل حضور القمة في مقر الناتو "دول كثيرة مدينة لنا". "الولايات المتحدة تدفع الكثير جدا ودول أخرى لا تدفع ما يكفي...هذا مستمر منذ عقود، هذا غير متكافيء وغير عادل لدافعي الضرائب في الولايات المتحدة".

وتشير هذه التصريحات التصادمية إن هذه القمة ربما تسلك مسار اجتماع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الشهر الماضي في كندا. فأعرب ترامب عن شكواه بشأن التجارة مع كندا قبل السفر إلى مجموعة الدول السبع، وسحب بشكل مفاجيء اسمه من البيان الختامي المتفاوض عليه في القمة إحتجاجا على تصريحات منتقدة من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بعد الاجتماع. وسيحضر كل من ترودو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل محادثات حلف الناتو.

وقال ستولتنبرج "الناتو تحالف يضم 29 دولة وأحيانا توجد أراء مختلفة وأيضا بعض الخلافات، وخط أنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا قضية يختلف حولها الحلفاء". "لكن قوة الناتو هو أنه رغم هذه الخلافات إلا أننا قادرون دوما على التوحد حول مهمتنا الرئيسية للدفاع عن بعضنا البعض، لأننا نتفهم أننا أقوى سويا وليس بمفردنا".

ولكن أشار وزير الخارجية البولندي إن ترامب لديه الحق بشأن خطوط أنابيب نورد ستريم. وأضاف في حلقة نقاش خلال حدث مواز لقمة الناتو  "بعض الدول مقربة جدا" لروسيا، متهما خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز من غرب أوروبا تحت بحر البلطيق بتمويل التسليح العسكري لروسيا.

وإنتقد أيضا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ألمانيا مشتكيا من ان حكومة ميركيل سحبت منظومتها من صواريخ باتريوت من حدود تركيا مع سوريا. وعندما ردت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فان دير لاين إن هذا تناوب وان ألمانيا ظلت لأربع سنوات، قال جاويش أوغلو "إيطاليا مدت بقائها، كحليف حقيقي".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.