Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تتعهد بالرد على إستهداف ترامب لسلع صينية ب200 مليار دولار

By تموز/يوليو 11, 2018 464

تعهدت الصين بالرد على خطط إدارة ترامب لفرض رسوم على سلع صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار في تصعيد لحرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

ووصفت بكين التحرك الأمريكي الأحدث بالترهيب "غير مقبول تماما" وحثت الدول الأخرى على الإنضمام للصين لحماية التجارة الحرة والتعدديدة. كما تعهدت الصين بتقديم شكاوي لدى منظمة التجارة العالمية لكن لم تقدم تفاصيل بشأن ما ستكون عليه إجراءاتها الإنتقامية.

وذكرت وزارة التجارة الصينية على موقعها يوم الاربعاء "الصين مصدومة من التحرك الأمريكي". "لحماية المصالح الأساسية للدولة وشعبها. الحكومة الصينية مضطرة للرد كما فعلت في الماضي".

وجاء الرد بعد ساعات من إصدار إدارة ترامب قائمة مقترحة بألاف المنتجات تخطط لإستهدافها برسوم نسبتها 10% والتي تتنوع من مكانس كهربائية ومساحات الزجاج الأمامي للسيارات وصولا للمعالق الفضية وفرش الحلاقة. واستثنت الولايات المتحدة من القائمة بعض السلع الأكثر رواجا مثل الهواتف المحمولة.

وأدى هذا الخبر لهبوط الأسواق مع انخفاض الأسهم وصعود الدولار وتراجع السلع. هذا وهبط اليوان الصيني.

وإذا دخلت هذه الرسوم المقترحة حيز التنفيذ بعد فترة تشاور عام تنتهي يوم 30 أغسطس، ستغطي رسوم الإدارة الأمريكية التي تستهدف الصين فقط نصف تقريبا الواردات الأمريكية من الدولة الأسيوية.

ويصف بعض أعضاء الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب الحرب التجارية بالغير حكيمة بينما تحذر شركات أمريكية وخبراء اقتصاديون من أن تلك الحرب قد تقوض أقوى نمو للاقتصاد العالمي منذ سنوات.

وستأتي أيضا الرسوم الأمريكية الجديدة في وقت تطلب فيه إدارة ترامب مساعدة بكين لكبح برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية. ومع غياب علامة تذكر على استمرار مفاوضات رسمية، يبدو ان القوتين تتجهان نحو صراع تجاري طويل قد يقوض النمو ويحدث هزة في سلاسل إمداد الشركات.

وأحد الصعوبات التي ستواجهها الصين للرد هي أنها استوردت سلعا أمريكية بقيمة 130 مليار دولار العام الماضي أقل من ثلث قيمة الواردات الأمريكية من الصين. ويعني ذلك إنه في حرب تجارية شاملة،  لن تكون الصين قادرة على مضاهاة الرسوم دولار مقابل دولار.

وفي ردها، تخلت وزارة التجارة الصينية عن عبارة في بيان سابق تقول إنها سترد على رسوم ترامب "بنفس النطاق والحدة".

وقال تاو وانج، رئيس قسم البحوث الاقتصادية لدى يو.بي.اس في هونج كونج، إن الصين ربما تقرر عدم إتخاذ رد قوي من أجل الحد من الضرر على اقتصادها.

"بينما نعتقد ان الصين ربما ترد في مجالات معينة ضد واردات ومصالح اقتصادية أمريكية في الصين، إلا أنه من المستبعد ان تفعل ذلك بشكل مفرط أو صريح  حتى لا تدعو لرد إضافي من الولايات المتحدة".

ويزعم مسؤولون أمريكيون إنه ليس أمامهم خيار سوى المضي قدما في تنفيذ الرسوم الجديدة بعدما فشلت الصين في الرد على مخاوفهم بشأن الممارسات التجارية غير النزيهة وإساءة استغلال بكين للملكية الفكرية الأمريكيةحسبما قال مسؤولان كبيران تحدثا للصحفيين. وفشلت محادثات رفيعة المستوى بين أكبر اقتصادين في العالم بدءا من مايو في تحقيق إنفراجة لتفادي حرب تجارية.

وقال روبرت لايت هايز الممثل التجاري الأمريكي في بيان عبر البريد الإلكتروني "لأكثر من عام، حثت إدارة ترامب الصين على وقف ممارساتها غير النزيهة وفتح سوقها والإنخراط في منافسة سوق حقيقية". "الصين لم تغير سلوكها—وهذا السلوك يضع مستقبل الاقتصاد الأمريكي في خطر".

ولاقى البيت الأبيض تنديدا على الفور من رئيس لجنة الشؤون المالية في مجلس الشيوخ أورين هاتش، الجمهوري من ولاية أوتا، الذي وصف الأمر "بالطائش" .

وقال اتجاد رؤساء صناعة التجزئة، وهي جماعة ضغط، إن الشركات والمستهلكين الأمريكيين سيخسرون من المعركة التجارية التي تخوضها الإدارة. وقالت هون كواتش نائبة رئيس اتحاد التجارة الدولية في بيان "شركات التجزئة الأمريكية والمستهلكين الذين نخدمهم لم يكن لديهم وقت كاف لتقييم سيل الرسوم التي جرى تطببيها الاسبوع الماضي". "الأن نحتاج للتعامل مع رسوم جديدة على واردات إضافية بقيمة 200 مليار دولار التي ستشمل منتجات استهلاكية أكثر وأساسيات الحياة اليومية".

وفرضت إدارة ترامب يوم السادس من يوليو رسوما بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة 34 مليار دولار وتلك أول مرة يطبق فيها الرئيس رسوما تستهدف فقط بكين بعد التهديد بفعل ذلك طيلة أشهر. وغطت الجولة الأولى من الرسوم منتجات صينية تتنوع من المحاريث الزراعية إلى أدوات الألات وأقمار الاتصالات.

وردت الصين على الفور برسوم على سلع أمريكية بنفس القيمة تشمل الفول الصويا والسيارات.

وبالإضافة لذلك، تدرس الولايات المتحدة فرض رسوم على سلع صينية بقيمة 16 مليار دولار في وقت لاحق من هذا الشهر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.