Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

فيتش تخفض التصنيف الائتماني لتركيا مع إحكام أردوجان سيطرته

By تموز/يوليو 14, 2018 485

خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لديون تركيا إلى مرتبة أقل ضمن الفئة العالية المخاطر معللة ذلك بتدهور عجز ميزان المعاملات الجارية للدولة وارتفاع التضخم وانخفاض مصداقية السياسة الاقتصادية.

ونزلت الليرة 0.2% مواصلة أكبر خسارة أسبوعية لها منذ الأزمة المالية العالمية بعد ان خفضت فيتش يوم الجمعة التصنيف السيادي للديون طويلة الآجل إلى درجة BB من BB+.

وذكرت فيتش في بيان "مصداقية السياسة الاقتصادية تدهورت في الأشهر الأخيرة وتسبب الإجراءات المبدئية التي تلت الانتخابات في يونيو في زيادة الشعور بعدم اليقين".

وتعرضت الأصول التركية لضغوط بعد ان عين الرئيس رجب طيب أردوجان صهره بيرات ألبيراق كمسؤول عن اقتصاد الدولة. وإستبدل أردوجان أسماء تحظى بثقة السوق مما أذكى القلق لدى المستثمرين وأدى إلى تآكل الثقة في قدرة الدولة على تجنب تباطؤ حاد محتمل في الاقتصاد.

وقالت وكالة التصنيفات الائتمانية إن عجز الدولة في ميزان المعاملات الجارية سيرتفع إلى 6.1% في 2018 مدفوعا بارتفاع أسعار الوقود وزيادة استهلاك الأسر.

وقفز التضخم العام لتركيا إلى أعلى مستوى في 15 عاما عند 15.4% في يونيو، وتتوقع فيتش ان يبقى في خانة العشرات خلال العام القادم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.