Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

التضخم في تركيا يبلغ أعلى مستوى في 15 عاما

By آب/أغسطس 03, 2018 480

تسارع التضخم في تركيا أقل من المتوقع الشهر الماضي لكن لازالت ضغوط الأسعار تتزايد مما لا يعطي صانعي السياسة مجالا للارتياح.

وارتفع معدل تضخم أسعار المستهلكين إلى 15.9 بالمئة من 15.4 بالمئة في يونيو ليزيد أقل من متوسط التقديرات عند 16.3 بالمئة في مسح بلومبرج للمحللين.

ولكن بذلك يبلغ التضخم السنوي أعلى مستوى في 15 عاما ويزيد عن المستوى المستهدف الرسمي بأكثر من ثلاثة أمثاله. والمثير بشكل أكبر للقلق هو ان أسعار المنتجين ارتفعت 25% حتى الشهر الماضي وسجل مؤشر التضخم الأساسي الذي يستثني سلعا متقلبة مثل الغذاء والطاقة مستوى قياسيا مرتفعا عند 15.1% مما يشير أن أسعار المستهلكين ستتعرض لضغوط إضافية في الفترة القادمة.

وتلك ربما تكون مشكلة لمحافظ البنك المركزي مراد جيتنكايا الذي قال في وقت سابق من هذا الاسبوع انه أحجم عن رفع أسعار الفائدة مجددا في اجتماع السياسة النقدية الشهر الماضي لأنه أراد الانتظار ليرى التأثير المتأخر للزيادات الماضية في أسعار الفائدة.

وقال تيم أش، كبير محللي الأسواق الناشئة لدى بلو باي أسيت مانجمينت في لندن "التضخم العام كان أفضل من المتوقع. لكن يتجاوز المؤشر الأساسي ومؤشر أسعار المنتجين التوقعات مما يشير إلى ضغوط تضخم قوية". "هذا الرقم لن يريح البنك المركزي. الضغط مازال متواصل".

وتداولت الليرة على ارتفاع 0.1% عند 5.0686 للدولار في الساعة 10:23 بتوقيت إسطنبول.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.