Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الولايات المتحدة تدرس إعفاءات نفط لبعض الدول مع بدء عقوبات جديدة على إيران

By آب/أغسطس 06, 2018 477

قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة ترامب ستدرس منح إعفاءات جزئية من عقوبات النفط على إيران لبعض الدول حيث تدخل من جديد عقوبات غير نفطية على الجمهورية الإسلامية حيز التنفيذ يوم الثلاثاء.

وأبلغ المسؤولون الصحفيين يوم الاثنين إن الرئيس دونالد ترامب لازال يرغب في الاجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في أي وقت دون شروط مسبقة في وقت تكثف فيه الولايات المتحدة الضغط الاقتصادي على طهران بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الدولي المبرم في 2015 مع إيران. وهوى الريال الإيراني لمستويات قياسية منخفضة حيث يواجه الاقتصاد أزمة متصاعدة. وألغى البنك المركزي الإيراني أغلب القيود على العملة التي تم تقديمها هذا العام في محاولة منه لوقف هبوط العملة.

وفي  إجراءات تم إعلانها بعد قليل من قرار ترامب، ستحظر الولايات المتحدة مشتريات إيران للدولار الأمريكي وستمنع الحكومة من التجارة في الذهب ومعادن نفيسة أخرى وحظر بيع أو شراء الدولة لمعادن صناعية متنوعة. وتستهدف الإجراءات أيضا قطاع السيارات وستحظر صادرات الدولة من السجاد الإيراني والفستق إلى الولايات المتحدة.

وأضاف المسؤولون إن الولايات المتحدة تدرس إعفاءات لبعض الدول كل حالة على حده من المجموعة القادمة من العقوبات التي تستهدف صادرات النفط الإيراني —التي ستدخل حيز التنفيذ خلال 90 يوما. وكانت الإدارة أشارت  في السابق أن الدول التي لا تتخلى عن وارداتها من النفط الإيراني يجب ان تجري تخفيضات "كبيرة" لهذه المشتريات كي تسري عليها الإعفاءات المؤقتة.

وقال مسؤولو الإدارة ان الهدف الأمريكي هو جعل النظام الإيراني يتوقف عن التدخل في دول من سوريا إلى اليمن، ويوقف برنامجه من الصواريخ الباليستية ويلتزم بقيود أكثر صرامة على برنامجه النووي، وليس الهدف الإطاحة بالحكومة.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.