Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يقول إن أمريكا لديها الأن اليد الطولى في حربها التجارية مع الصين

By آب/أغسطس 05, 2018 569

دافع الرئيس دونالد ترامب عن إستخدامه للرسوم الجمركية التي تشعل توترات مع الصين وأوروبا، قائلا لحضور من المؤيدين المتعصبين يوم السبت إن تبني المواقف المتشددة "لُعبتي".

وقال ترامب السبت في تغريدة على تويتر خلال ساعة من التعليقات الإرتجالية في تجمع سياسي خارج كولومبوس بولاية أوهايو "نحن من أعاد بناء الصين، وحان الوقت لإعادة بناء دولتنا الأن". وأضاف إن الأسهم الصينية أخذة في الانخفاض بما يضعف القدرة التفاوضية للدولة في الحرب التجارية المتصاعدة.

وواصل ترامب تركيزه على الرسوم الجمركية صباح الأحد مغردا أن الرسوم تحقق "نجاحا كبيرا" وأن السلع المستوردة يجب ان تخضع لضريبة أو تصنع في الولايات المتحدة. وأشار أيضا أن الرسوم ستسمح بسداد "مبالغ كبيرة من الدين البالغ حجمه 21 تريليون دولار الذي يتراكم" وفي نفس الوقت بخفض الضرائب على الأمريكيين.

وكتب ترامب "كل دولة على وجه الأرض تريد ان تجمع ثروة من الولايات المتحدة، دائما على حسابنا". "أنا أقول، إفرضوا ضريبة عليهم".

ولا تحدث التخفيضات الضريبية لترامب، التي تم تمريرها في أواخر 2017، بدون أثار سلبية حيث يتنبأ مكتب الميزانية التابع للكونجرس أن هذه التخفيضات، بجانب إنفاق حكومي جديد، سيرفع عجز الميزانية الأمريكية إلى تريليون دولار في 2020. وهذا يجبر وزارة الخزانة على زيادة مبيعات السندات الأمريكية إلى مستويات تسجلت أخر مرة في أعقاب أزمة الركود التي إنتهت في 2009.

وأضاف الرئيس أيضا على تويتر إن وسائل الإعلام الأخباري "تسبب عن قصد إنقسام وعدم ثقة كبيرة. يمكنها ان تسبب أيضا حربا! إنها خطيرة ومريضة جدا".

وقبل ساعات من التجمع السياسي ليل السبت، نشر ترامب أيضا سلسلة من التغريدات حيال القضية قائلا ان السوق الأمريكية "أقوى من أي وقت مضى" بينما السوق الصينية "خسرت 27% في أخر أربعة أشهر ".

ومن غير الواضح ما هو مؤشر الأسهم الصينية الذي يشير إليه ترامب. كما لم يستعد حتى الأن مؤشر ستاندرد اند بور الأمريكي، المقياس الأوسع نطاقا للشركات الأمريكية الكبرى، مستويات قياسية مرتفعة تسجلت في يناير، قبل قليل من تصاعد التوترات التجارية التي أثارتها الولايات المتحدة.

وتابع الرئيس "الرسوم تحقق نجاحا أفضل بكثير مما كان يتوقع أي أحد" وستجعل الولايات المتحدة "أغنى بكثير مما هي عليه اليوم".

وفي التجمع السياسي، أضاف ترامب إن الأوروبيين "متحمسون جدا لإبرام اتفاق".

وذهب ترامب إلى لويس سينتر بولاية أوهايو لدعم توري بالدرسون السيناتور الجمهوري الذي يواجه سباقا محتدما على غير المتوقع أمام الديمقراطي داني أوكونور في انتخاب خاص يوم السابع من أغسطس على مقعد بالكونجرس أخلاه في وقت سابق من هذا العام النائب بات تيبيري.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.