Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنهيار الأسواق في تركيا يثير التكهنات باللجوء إلى صندوق النقد الدولي

By آب/أغسطس 07, 2018 508

بات هناك شعور بقدوم إجراءات الملاذ الآخير في تركيا حيث يتردد الحديث في غرف التداول عن برنامج إنقاذ من صندوق النقد الدولي وقيود محتملة على رؤوس الأموال.

ويبقى البنك المركزي والحكومة ملتزمين الصمت إلى حد كبير في وقت هوت فيه العملة إلى مستويات تاريخية منخفضة وفرضت الولايات المتحدة عقوبات وهددت بالمزيد. وقد تعافت الليرة بعد تسجيلها أكبر انخفاض في عشر سنوات يوم الاثنين مستمدة دعما من خبر ان مسؤولين أتراك توجهوا إلى واشنطن من أجل محادثات. وكان العائد على السندات لآجل 10 سنوات قفز فوق 20 بالمئة مسجلا أعلى مستوى على الإطلاق.

وقالت شاميلا خان، مدير ديون الأسواق الناشئة لدى ألاينز بيرنستين في نيويورك، إن فرض قيود على رؤوس الأموال "أصبح الأن أكثر من مجرد سيناريو احتماله ضعيف حيث لا تظهر السلطات بادرة على الرجوع إلى السياسات التقليدية". وأضافت إن الليرة تحتاج حقا "إستقلالية البنك المركزي وسياسات مالية أكثر تشديدا وبرنامج من صندوق النقد الدولي".

ولكن الصمت من أنقرة يصم الأذان. ويعد الرئيس رجب طيب أردوجان، الذي فاز بسلطة مطلقة في انتخابات جرت في يونيو، منتقدا بشدة لرفع أسعار الفائدة ويشعر المستثمرون بالقلق من أنه ربما يقف عائقا أمام البنك المركزي.

وقال بير هامرلوند، كبير محللي الأسواق الناشئة لدى اس.اي.بي في ستوكهولم، "من الصعب جدا ان ترى تحولا في موقف السلطات التركية". "اللحظة التي عندها ستضطر تركيا للجوء إلى صندوق النقد الدولي تقترب".

وتعاني الليرة تحت وطأة واحدة من أعلى مستويات العجز في ميزان المعاملات الجارية في الأسواق الناشئة وارتفاع حاد في التضخم. وفي يوليو تجاوز التضخم مستهدف البنك المركزي بأكثر من ثلاثة أمثاله مما جعل سعر الفائدة الحقيقي أقل من 2% وهو الأدنى منذ ديسمبر.

وارتفعت الليرة 1.4% إلى 5.25 ليرة للدولار في الساعة 5:30 مساءا بتوقيت إسطنبول بعد هبوطها 6.7% أمام الدولار يوم الاثنين لتصل خسائر العملة إلى 28% حتى الان هذا العام. وتراجع العائد على السندات لآجل عشر سنوات 18 نقطة أساس بعد ان قفز في تعاملات سابقة 42 نقطة أساس إلى مستوى قياسي 20.09%. وصعد مؤشر الأسهم القياسي نحو 2% مقلصا خسائره منذ بداية العام بالقيمة الدولارية إلى نحو 40%.

وعلى الرغم من أن المستثمرين يضغطون من أجل زيادة كبيرة في أسعار الفائدة من البنك المركزي، إلا أنه هناك إجماع متزايد في الأراء على ان الأمر سيتطلب أكثر من السياسة النقدية لوقف الخسائر.

وقال كريستوفر جرانفيل، مدير بحوث الأسواق الناشئة لدى تي اس لومبارد في لندن، "الأمر قد يتطلب تسوية مع الغرب فهذا سيجعل الألم أقل حدة".

وذكرت وزارة الخارجية في أنقرة إن نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال يترأس وفدا يضم مسؤولين من وزارات المالية والعدل والخارجية إلى الولايات المتحدة مما يثير التكهنات انه ربما جار العمل على اتفاق لتحسين العلاقات المتوترة بفعل إحتجاز تركيا لقس أمريكي.

وقالت السفارة الأمريكية في تركيا على تويتر إن الولايات المتحدة تبقى صديقا وحليفا قويا لتركيا حيث نفت أخبار في وسائل الإعلام التركية إن مسؤول أمريكي يتنبأ بأن تهوى الليرة إلى 7 ليرات للدولار.

ويوم الاثنين إتخذ البنك المركزي إجراءا يوفر للبنوك سيولة دولارية بقيمة 2.2 مليار دولار في مسعى لتخفيف الضغط على الليرة. وقلصت العملة خسائرها لوقت وجيز قبل ان تهوى إلى مستويات قياسية متتالية طوال ساعات الليل حيث نظر المستثمرون لهذا الإجراء كدليل على ان يد البنك المركزي مكتوفة.

ولا يضر فقط إنهيا ر الليرة معنويات المستهلكين وقدرتهم الشرائية بل يدفع ميزانيات الشركات نحو شفا الهاوية. فتواجه الأن الشركات التي إقترضت بشكل مكثف بالعملات الأجنبية عبئا متزايدا بسبب هبوط الليرة.

وتبلغ إلتزامات الشركات التركية بالعملة الأجنبية 337 مليار دولار تواجه فيها عجزا  بقيمة 217.3 مليار دولار بحسب بيانات البنك المركزي. وترتفع أيضا تكاليف إقتراض البنوك قبل مدفوعات دين بقيمة 100 مليون دولار تستحق على مدار العام.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.