Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ميركيل: تركيا لابد ان تضمن إستقلالية البنك المركزي

By آب/أغسطس 13, 2018 446

حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل تركيا يوم الاثنين على ضمان إستقلالية بنكها المركزي حيث قال مسؤولون كبار أخرون إن المشاكل الاقتصادية لتركيا تثير قلقا بالغا.

وخسرت الليرة التركية أكثر من 40% مقابل الدولار هذا العام وهو ما يرجع بشكل كبير إلى مخاوف حول تأثير الرئيس طيب أردوجان على الاقتصاد ودعواته المتكررة لخفض أسعار الفائدة وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وإرتدت العملة من مستوى قياسي منخفض أمام الدولار اليوم بعدما تعهد البنك المركزي بتوفير سيولة، لكنها ظلت تحت ضغط بيع واستمر إنهيارها يثير اضطرابات في الأسواق العالمية.

وقالت ميركيل خلال مؤتمر صحفي في برلين عند سؤالها عن الوضع الاقتصادي في تركيا "لا أحد له مصلحة في زعزعة الاستقرار الاقتصادي في تركيا. لكن لابد من فعل كل شيء لضمان إستقلالية البنك المركزي".

وأضافت ميركيل "ألمانيا تود ان ترى تركيا مزدهرة اقتصاديا. هذا في مصلحتنا".

وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس إن أنقرة يمكنها فعل المزيد لتحسين العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وألمانيا، الذي سيخفف أيضا مشاكلها الاقتصادية.

وتابع ماس "حقا، التطورات التي تجري حاليا في تركيا تثير قلقا بالغا".

وتوترت علاقات تركيا مع الولايات المتحدة وألمانيا بفعل قرارها إلقاء القبض على عدة مواطنين من الدولتين. وقال ماس إن حل الخلافات بين تركيا وحليفتيها بالناتو قد يساعد في تخفيف أزمتها الاقتصادية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.