Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

أردوجان يدعو لمقاطعة هواتف الأيفون مع تصاعد خلاف تركيا مع واشنطن

By آب/أغسطس 14, 2018 451

تعهد الرئيس رجب طيب أردوجان بمقاطعة هواتف الأيفون في إظهار للتحدي في وقت تتمسك فيه الولايات المتحدة بمطلبها أن تفرج تركيا عن قس إنجيلي محتجز لديها ويدعو مديرون تنفيذيون أتراك لإجراء يدعم الليرة.

وقال أردوجان إن دولته البالغ تعداد سكانها 80 مليون نسمة ستتوقف عن شراء الإلكترونيات الأمريكية منددا "بهجوم اقتصادي صريح" على بلاده. وخسرت الليرة ربع قيمتها هذا الشهر حيث ضاعف دونالد ترامب رسوما جمركية على واردات الصلب والألمونيوم التركية وفرض عقوبات على وزيرين حكوميين. وتعافت العملة اليوم الثلاثاء حيث باع أتراك دولارات.

وأضاف أردوجان في تعليقات متلفزة من أنقرة "هناك ثمن سيدفعه من يخططون لهذه العملية" ضد تركيا، دون ان يحدد متى ستبدأ المقاطعة أو كيفية تطبيقها. وبالإشارة إلى الأيفون، إقترح في المقابل على الأتراك شراء هواتف ذكية  من نوع سامسونج إلكترونيكس أو المنتج المحلي فينوس فيستل.

ورغم ان مقاطعة تركية واسعة النطاق لن تؤثر بدرجة تذكر على المصالح الاقتصادية الأمريكية، إلا أنها تظهر ان أردوجان يرفض الرضوخ لاضطرابات السوق التي وصلت بتكاليف الإقتراض إلى مستويات قياسية مرتفعة وتهدد بإسقاط الدولة في أزمة مالية.

الليرة تتعافى

وتعيد مقاطعة أردوجان للأذهان قرار الرئيس فلاديمير بوتين حظر واردات غذائية من دول فرضت عقوبات على روسيا في 2014 حول ضمها لإقليم القرم من أوكرانيا. والاختلاف هو أنه على غير غرار روسيا، الولايات المتحدة وتركيا دولتان عضوتان بحلف شمال الأطلسي (الناتو). وحذر أردوجان من ان الولايات المتحدة تعرض تحالفات قائمة منذ عقود للخطر وتدفع تركيا للبحث عن حلفاء جدد.

وبينما لازالت التوترات الدبلوماسية مشتعلة، صعدت الليرة لأول مرة في أسبوع حيث باع أتراك مدخرات دولارية للإستفادة من الهبوط الضخم في العملة المحلية. وتتزايد التكهنات أيضا أن صناع السياسة الأتراك سيلتفتون إلى دعوات مديرين تنفيذين لشركات وبنوك لرفع أسعار الفائدة لوقف موجة البيع. وارتفعت الليرة 5.1% إلى 6.5330 للدولار في الساعة 2:14 بتوقيت إسطنبول.

وتعافت السندات أيضا يوم الثلاثاء ليتراجع العائد على السندات لآجل عشر سنوات 132 نقطة أساس إلى 21.37%. وانخفضت تكلفة تأمين ديون الدولة من خطر التعثر عن السداد من أعلى مستوى في عشرة أعوم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.