Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

تركيا تقول العلاقات مع روسيا ليست بديلة عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

By آب/أغسطس 28, 2018 455

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن علاقات تركيا بروسيا ليست بديلة عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإن الدولة "يمكنها ان توازن" سياستها الخارجية.

ووسط خلاف دبلوماسي متصاعد بين الدولتين العضوتين بتحالف الناتو الذي يعصف بالعملة التركية، حذرت تركيا الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر إنها ربما تبدأ البحث عن تحالفات جديدة. وإنتقد جاويش أوغلو الاتحاد الأوروبي ودول حلف شمال الأطلسي على عدم صدقهم في العلاقات مع روسيا وتبنيهم معايير مزدوجة تجاه تركيا.

وأضاف جاويش أوغلو في مؤتمر مشترك مع نظيره الليتواني ليناس لينكفيسيوس في فيلنيوس يوم الثلاثاء إن تركيا توازن سياستها الخارجية لأنه كوننا "نعيش في هذا الجزء من العالم، لا يجب ان نفاضل بين هذه الدولة أو تلك، ليس لدينا ترف اختيار واحدة".

وأشار جاويش أوغلو إنه بينما تسعى بعض الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والناتو لتحسين العلاقات مع روسيا "ونست" ضم روسيا للقرم من أوكرانيا، فإن تركيا لن تعترف أبدا بهذا الاستيلاء. "عندما يفعلون ذلك، يكون الأمر على ما يرام. وعندما تتعامل تركيا مع روسيا، مثلما في سوريا أو قضايا أخرى، عندئذ يواجه الأمر دائما التشكيك".

وروج الرئيس التركي رجب طيب أردوجان لروسيا كواحدة من بين البدائل المتاحة لتركيا وسط الصراع السياسي مع الولايات المتحدة والأزمة التي تهدد عملتها. وسيجتمع أردوجان مع الزعيمين الروسي والإيراني يوم السابع من سبتمبر لمناقشة التطورات في سوريا وكيفية التعامل مع الجماعات الإسلامية المتشددة التي تسيطر على أخر معقل رئيسي للمعارضة هناك.

وقال جاويش أوغلو "أنا لم أدع روسيا إلى سوريا". "والأن روسيا ضامن للنظام. أحتاج العمل مع روسيا لتدعيم وقف إطلاق النار. لم يكن هذا سهلا". وأضاف إن تركيا تكافح لمنع هجوم محتمل من النظام السوري على محافظة إدلب الشمالية الغربية التي يقطنها 3.5 مليون مدنيا.

ودافع جاويش أوغلو عن قرار تركيا شراء منظومات صواريخ اس-400 روسية قائلا إن الحلفاء، بالأخص الولايات المتحدة، لم يمكنهم أو لم يريدوا بيع منظومة دفاع صاروخي "تحتاجها بشدة" تركيا. ولا تقدم الولايات المتحدة ضمانات لبيع صواريخ باتريوت، النسخة الأمريكية لمنظومة اس-400. وتابع وزير الخارجية إن واشنطن يجب ان تتوقف عن التهديد بمنع تسليم الطائرات اف-35 لتركيا.

وإستطرد جاويش أوغلو قائلا إذا كانت الولايات المتحدة تقول "سأفعل ما أريد أيا ما كان، مثل أفلام رعاة البقر، عندئذ سيكون هناك ردا وقد أبلغناهم ذلك بالفعل".

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.