Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

كودلو يقول إن ترامب مستعد للاجتماع مع نظيره الصيني

By أيلول/سبتمبر 07, 2018 432

قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن الرئيس دونالد ترامب مستعد للاجتماع مع الزعيم الصيني شي جين بينغ لكن يجب ان تظهر بكين إنها منفتحة على التوصل إلى تسوية للخلاف التجاري.

ورفض كودلو القول ما إن كانت إدارة ترامب ستوضح يوم الجمعة ما إن كانت ستنفذ خطة فرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار بعد يوم من إنتهاء فترة تشاور عام. وأضاف خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرج "سنقيم التعليقات وسنتخذ القرار" فيما يتعلق بالحجم ونسبة الرسوم والتوقيت.

وأشار كودلو، مدير المجلس الاقتصادي الوطني للبيت الأبيض، إنه على الرغم من أن رد الصين على المطالب الأمريكية غير مرض إلا أن ترامب لازال يتحدث مع شي وسيكون منفتحا على لقاءه شخصيا. وأضاف إن الفرصة قد تتاح عندما يجتمع الزعماء الدوليين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر وفي قمة مجموعة الدول العشرين في الأرجنتين في نوفمبر.  

وقال كودلو "لم يفت الأوان لصياغة سياسة تجارية جيدة". "لكني أقول أن نظام التجارة العالمي فاشل". وتابع إن ترامب "جاد تماما" في تصميمه على دفع الصين لإصلاح سياساتها التجارية.

ويستمع ترامب في اللحظات الأخيرة لشركات تكنولوجيا بارزة حيث يدرس ما إن كان ينفذ خطته توسيع نطاق الرسوم على الصادرات الصينية.

وكان أمام العامة حتى يوم الخميس للتعليق على خطة الإدارة فرض رسوم على كل شيء من دراجات وقفازات بيسبول وصولا للكاميرات الرقمية مما يمهد الطريق أمام إعلان ترامب الرسوم في موعد أقربه اليوم الجمعة. واعتبارا من صباح الجمعة بتوقيت واشنطن، لم يصدر البيت الأبيض إعلانا.

ولم يظهر ترامب، خلال مقابلة مع وكالة بلومبرج الأسبوع الماضي، بادرة على أنه يتراجع عن موقفه مكررا شكواه القديمة إن الصين إستغلت الولايات المتحدة وقادتها على  مدى عقود. وقال الرئيس "حان الوقت لوقف هذا. لا يمكننا أن نسمح بحدوثه".

ولم يرد مكتب الممثل التجاري الأمريكي على طلب للتعلق.

ويوم الخميس، أرسلت سيسكو وهيولت-باكارد وشركات تقنية أخرى خطابا للممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر تحث فيه الإدارة الأمريكية على تجنب فرض مزيد من الرسوم. وقالت الشركات إنه بزيادة الرسوم على معدات شبكات الاتصالات، سترفع الإدارة تكلفة الدخول على الإنترنت وتبطيء الكشف عن التقنيات الاسلكية للجيل الخامس.

وقال ائتلاف يضم الاتحاد الوطني لشركات التجزئة و150 منظمة في تعليقات منفصلة إلى لايتهايزر إن شركات التصنيع والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بالأخص لا يمكنها التأقلم سريعا وأن الرسوم المفروضة حتى الأن لم تسفر عن أي تنازلات حقيقية. وأضافت إن الإدارة يجب ان توقف فرض رسوم إضافية وتعطي فرصة أخرى للمحادثات من أجل اتفاق تجاري مع الصين.

والدفعة الأحدث من الرسوم الجمركية إن فرضت ستصل بالقيمة الإجمالية للسلع الصينية المستهدفة إلى 250 مليار دولار لتغطي نحو نصف كافة واردات الولايات المتحدة العام الماضي. وهددت بكين بالرد على الرسوم بإستهداف منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.

وقال قاو فينج، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية، في إفادة صحفية معتادة يوم الخميس في بكين إن الصين ستضطر للرد إذا تجاهلت الولايات المتحدة إعتراضا في جلسات التشاور العام وفرضت الرسوم الجديدة.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.