Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

عجز ميزان المعاملات الجارية في الهند يرتفع بفعل إتساع العجز التجاري

By أيلول/سبتمبر 07, 2018 438

ارتفع عجز ميزان المعاملات الجارية في الهند خلال الربع السنوي من أبريل إلى يونيو مقارنة بنفس الفترة قبل عام نتيجة زيادة في العجز التجاري.

وبلغ عجز المعاملات الجارية 15.8 مليار دولار الذي قد يخفف الضغط بعض الشيء على الروبية الهندية، العملة الرئيسية الأسوأ أداء في أسيا حتى الأن هذا العام، كونه أقل من متوسط التوقعات في مسح بلومبرج عند 17.3 مليار دولار.  

وقال البنك المركزي الهندي في بيان يوم الجمعة إن العجز يمثل 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي أسوأ من نسبة 1.9% في الربع السنوي من يناير إلى مارس. وبلغ العجز 15 مليار دولار خلال نفس الفترة قبل عام أو 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويرجع في الأساس ارتفاع عجز ميزان المعاملات الجارية على أساس سنوي إلى زيادة العجز التجاري الذي سجل 45.7 مليار دولار مقارنة ب41.9 مليار دولار قبل عام.

وقالت تيريزا جون، الخبيرة الاقتصادية لدى نيرمال بانج إكوتيز، إن العجز التجاري زاد بحدة على خلفية ارتفاع أسعار النفط الخام وقوة الطلب على واردات غير النفط الخام والذهب وسط تعافي اقتصادي داخلي.

وإتساع العجز هو النقطة الأضعف في ثالث أكبر اقتصاد في أسيا وأحد أسباب أن الروبية من بين الأشد تضررا في أسيا هذا العام. فهبطت العملة إلى مستوى قياسي 72.1050 للدولار يوم الخميس وأغلقت عند 71.7363 يوم الجمعة.

وإستنزف البنك المركزي الهندي 26 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي منذ أبريل لدعم الروبية. وتعاني العملة وسط توقعات بمزيد من تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية ومخاوف من عدوى في الأسواق الناشئة بجانب أسعار مرتفعة للنفط الخام.

وقال المركزي الهندي إن استثمارات المحافظ الأجنبية سجلت صافي تدفقات خارجية 8.1 مليار دولار في الربع السنوي المنتهي في يونيو---مقارنة بتدفقات داخلية 12.5 مليار دولار في نفس الفترة العام الماضي---نتيجة مبيعات في أسواق الدين والأسهم.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.