Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

بوريس جونسون يشن هجوما شرسا على ماي حول محادثات البريكست

By أيلول/سبتمبر 09, 2018 448

شن بوريس جونسون هجوما جديدا على رئيسة الوزراء تيريزا ماي واصفا نهجها لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بالإذلال" للدولة.

وكتب وزير الخارجية السابق مقالة في صحيفة الميل يوم الأحد هاجم فيها بشراسة سياستها إبقاء بريطانيا ملتزمة بالقواعد التجارية للاتحاد الأوروبي بعد الإنفصال.

وقال في المقالة "بموجب مقترح تشيكرز سنوافق على قبول قواعدهم للأبد—دون مشاركة في صياغة هذه القواعد". "هذا إذلال. نبدو ككائن ضعيف وزنه 98 رطلا تستفزه من أجل التسلية غوريلا تزن 500 رطلا".

وإستقال جونسون من الحكومة في يوليو حول هذا المقترح وستثير إنتقاداته الأحدث التكهنات حول طموحاته للزعامة. وأعلن وجه حملة الإنسحاب من الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي إنفصاله عن زوجته بعد زواج دام 25 عاما. ونُظر في بعض الأوساط لقراره إعلان خبر طلاقه على إنه محاولة للتحضير إلى تحد ماي على الزعامة.

وفي إشارة للمفاوضات الصعبة حول كيفية تجنب حدود مادية بجزيرة أيرلندا، قال جونسون إن الحكومة "لفت سترة ناسفة حول الدستور البريطاني—وسلمت جهاز التفجير لميشال بارنيه" كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي. وأثار اختياره لهذه الكلمات ردة فعل غاضبة من داخل حزب المحافظين الذي ينتمي له.

وقال وزير الداخلية ساجد جاويد يوم الأحد خلال مقابلة مع برنامج أندريو مار على تلفزيون بي.بي.سي "أعتقد إن هناك طرق أفضل بكثير لتوضيح خلافاتك".

ولجأ وزير الخارجية ألان جونسون إلى تويتر ليصف التعليقات أنها "واحدة من اللحظات الأكثر إثارة للإشمزاز في السياسة البريطانية الحديثة" وتنبأ "بنهاية سياسية" لجونسون.

ويتمتع جونسون بتأييد على مستوى ناخبي حزب المحافظين وهو المرشح لخلافة ماي. وسيكثف مؤيدو الانفصال الكامل عن الاتحاد الأوروبي حملتهم لإجهاض خطة "تشيكرز" هذا الأسبوع حيث من المنتظر ان يؤيد النائب عن حزب المحافظين جاكوب ريس-موج مزاعم جديدة إن الرجوع إلى قواعد منظمة التجارة العالمية سيعزز التجارة ويخفض الأسعار المحلية ويزيد الاستثمار.   

ومن المقرر ان تغادر بريطانيا التكتل الأوروبي يوم 29 مارس.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.