Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

يونكر: الاتحاد الأوروبي لابد ان يتحرك كقوة عالمية وسط تقهقر أمريكي

By أيلول/سبتمبر 12, 2018 471

قال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي لابد أن يستعرض عضلاته كقوة عالمية وذلك في وقت يتراجع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الإنخراط الدولي.

وفي خطاب حالة الإتحاد السنوي أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج، حض يونكر، الذي يدخل عامه الأخير كرئيس للمفوضية الأوروبية، دول الاتحاد الأوروبي على وأد الإنقسامات الغاضبة حول الميزانيات والهجرة وقضايا أخرى من أجل إنتهاز الفرصة لتشكيل العالم.

وقال يونكر "وقتما تتحدث أوروبا كصوت واحد، يمكننا فرض موقفنا على الأخرين"، زاعما ان الإتفاق الذي تم إبرامه في يوليو مع ترامب لوقف حرب تجارية عبر الأطلسي ونال الإشادة من المفوضية كان ينبغي ان يحدث تلقائيا.

وتابع "الوضع الجيوسياسي يجعل تلك هي لحظة أوروبا: حان وقت السيادة الأوروبية".

ولم يعلق يونكر بشكل مباشر على ترامب أو السياسة الأمريكية لكن قال مستشارون إن الوضع الجيوسياسي الذي تحدث عنه هو التقهر الأمريكي إلى ما وصفه يونكر في خطابه "بالأحادية الأنانية". ورأى يونكر أيضا فرص للعمل مع الصين واليابان لتطوير قواعد "متعددة الأطراف".

وتواجه بعض المقترحات لتقوية فعالية الاتحاد الأوروبي معارضة قوية من دول أعضاء، أبرزها إلغاء حق الدول في إستخدام الفيتو في بعض شؤون السياسة الخارجية، مثلما يكون هناك ضغوط اقتصادية من أمثال روسيا أو الصين على دول بالاتحاد الأوروبي لرفض عقوبات من الاتحاد للدفاع عن حقوق الإنسان.

وفي تكرير لتأييده لتكامل أقتصادي أكبر، روج أيضا لفكرة ان اليورو يجب ان يتحدى الدولار على ان يكون العملة الرائدة في العالم واصفا "بالسخف" ان يمول الاتحاد الأوروبي أغلب احتياجاته من الطاقة بالعملة الأمريكية رغم انه يشتريها في الأساس من روسيا والدول الخليجية. وأشار إن شركات الطيران يجب أيضا ان تشتري طائرات مسعرة باليورو وليس بالدولار.

وجدد يونكر دعواته لأن تمضي الدول في تطوير قدرة دفاع عسكري للاتحاد الأوروبي مستقلة عن تحالف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة وان تحتضن أفريقيا من خلال الاستثمار وإنشاء منطقة تجارة حرة جديدة شاملة---كجزء من استراتجية لكبح تدفق المهاجرين الأفارقة الفقراء الذي تسبب في نزاع بين حكومات الاتحاد الأوروبي وأثار زيادة حادة في القومية المناهضة للاتحاد الأوروبي.

 

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.