Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الولايات المتحدة تقترح جولة جديدة من المحادثات التجارية مع الصين

By أيلول/سبتمبر 12, 2018 465

قالت مصادر مطلعة لصحيفة وول ستريت جورنال إن الولايات المتحدة تتواصل مع الصين من أجل عقد جولة جديدة من المحادثات التجارية في مسعى لمنح بكين فرصة أخرى لمعالجة قضايا تجارية قبل ان تطبق إدارة ترامب رسوما جمركية إضافية على واردات قادمة من الصين.

وأشارت المصادر إن مسؤولين أمريكيين كبار، على رأسهم وزير الخزانة ستيفن منوتشن،  أرسلوا مؤخرا دعوة لنظرائهم الصينيين بقيادة نائب رئيس الوزراء ليو هي، مقترحين فيها اجتماع أخر حول التجارة الثنائية.

ويقترح الجانب الأمريكي مناقشات في الأسابيع القادمة وطلب من الصينيين إرسال وفد على مستوى الوزراء. وربما يحدث الاجتماع المقترح في واشنطن أو بكين حسبما قالت المصادر.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخزانة التعليق.

ويأتي المقترح في وقت تستعد فيه إدارة ترامب لفرض رسوم جمركية على سلع صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار بعد فرض رسوم على سلع صينية ب50 مليار دولار في وقت سابق من العام. وقال أحد المصادر إن الدعوة للتفاوض تعكس محاولة من البعض في الإدارة الأمريكية "لبذل كل الجهود لدفع الصينيين على تلبية المطالب الأمريكية قبل تطبيق الرسوم".

وأرسلت بكين وفدا تجاريا على مستوى متوسط بقيادة نائب وزير التجارة وانج تشووين، إلى واشنطن الشهر الماضي فقط ليعودو الوفد خالي الوفاض. ويشعر المسؤولون الأمريكيون إن الجانب الصيني لا يظهر بادرة تذكر على حل القضايا الهيكلية التي أثارتها واشنطن في أي وقت قريب.

وطلبت إدارة ترامب أن تلغي بكين الدعم للشركات المملوكة للدولة ووقف إجبار الشركات الأمريكية على تقاسم الملكية والأرباح والتكنولوجيا مع الشركات الصينية. وعلى الجانب الأخر تنفى الصين إجبار الشركات الأمريكية على نقل التكنولوجيا.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.