Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

مصادر: ترامب يريد إستهداف سلع صينية ب200 مليار دولار رغم المحادثات

By أيلول/سبتمبر 14, 2018 519

قالت أربعة مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج إن الرئيس دونالد ترامب وجه مستشاريه يوم الخميس بالمضي في فرض رسوم جمركية على منتجات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار رغم محاولة وزير الخزانة لإستئناف المحادثات مع بكين لإنهاء الحرب التجارية.

وبحسب المصادر، تأجل إعلان جولة جديدة من الرسوم حيث تدرس الإدارة تعديلات بناء على مخاوف أثيرت خلال الفترة المتاحة لتعليقات الجمهور.

وأشارت المصادر إن ترامب إجتمع مع مستشاريه التجاريين يوم الخميس لمناقشة الرسوم على الصين، من ضمنهم وزير الخزانة ستيفن منوتشن ووزير التجارة ويلبور روس والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر. ويقود منوتشن مبادرة مؤخرا تجاه الصينيين لإستئناف المحادثات التجارية.

وإنتهت الأسبوع الماضي فترة التعليقات العامة حول قائمة سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار مستهدفة برسوم، وقال ترامب إنه سيفرض الرسوم "قريبا". وستأتي الجولة الجديدة إضافة إلى سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار تواجه بالفعل رسوما نسبتها 25%. ومحت الأسهم الأمريكية مكاسبها بعد الخبر.

ورد الصينيون برسوم على صادرات أمريكية بنفس القيمة، وتعهدت بالرد على جولات إضافية من الرسوم الأمريكية.

وقبل اجتماعه يوم الخميس، تفاخر ترامب على تويتر إن لديه اليد الطولى في الخلاف التجاري مع بكين وإنه "ليس تحت ضغط" لحل الخلاف.

وحدت تعليقاته من تفاؤل حذر بين المستثمرين حول مقترح الحكومة الأمريكية بجولة جديدة من المحادثات مع بكين. وساهم الإفصاح يوم الاربعاء عن سعي الولايات المتحدة لتجديد المحادثات في صعود الأسهم الأمريكية وأصول الأسواق الناشئة.

وهدد ترامب بدفعة ثالثة من الرسوم على واردات صينية بقيمة 267 مليار دولار الأسبوع الماضي، الذي سيعني فرض رسوم على كل شيء تقريبا تصدره الصين للولايات المتحدة. وقال ترامب وقتها إن تلك الرسوم "جاهزة لتطبيقها خلال فترة قصيرة" لكن الإدارة لم تنشر بعد قائمة من أجل تلقي تعليقات الجمهور.

وتفشل جهود إنهاء الخلاف حتى الأن. وإجتمع مسؤولون من الدولتين أربع مرات من أجل محادثات تجارية، أخرها في أغسطس، عندما قاد مساعد وزير الخزانة للشؤون الدولية ديفيد مالباس مناقشات في واشنطن مع نائب وزير التجارة الصيني وانج شوين.

وسعى البيت الأبيض للضغط على بكين لخفض فائضها التجاري مع الولايات المتحدة وحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات الأمريكية الذي تقول إنها تنتهك في الصين.  

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.