Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

وول ستريت جورنال: ترامب سيعلن رسوما جديدة على الصين في موعده أقربه الاثنين

By أيلول/سبتمبر 15, 2018 560

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم السبت إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخطط لإعلان رسوم جمركية جديدة على واردات قادمة من الصين بقيمة 200 مليار دولار في موعد أقربه يوم الاثنين.

وأضافت الصحيفة نقلا عن أشخاص على دراية بالأمر إن مستوى الرسوم سيكون على الأرجح نحو 10%، دون مستوى 25% المعلن عندما ذكرت الإدارة في البداية إنها تدرس هذه الجولة من الرسوم.

ولم يرد على الفور البيت الأبيض على طلب للتعليق.

ويوم الجمعة قالت ليندسي والترز المتحدثة باسم البيت الأبيض إن ترامب كان واضحا إنه وإدارته سيستمران في إتخاذ موقف للتعامل مع الممارسات التجارية غير النزيهة للصين. نشجع الصين على معالجة المخاوف التي تثيرها الولايات المتحدة منذ زمن طويل".

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز يوم الجمعة إن ترامب وجه بالفعل مستشاريه للمضي في فرض الرسوم، رغم محاولات وزير الخزانة ستيفن منوتشن لإستئناف محادثات مع الصين. لكن توقيت تفعيل الرسوم الإضافية لم يكن واضحا وقتها.

وتطالب إدارة ترامب بأن تخفض الصين فائضها التجاري البالغ حجمه 375 مليار دولار مع الولايات المتحدة، وتنهي سياسات تهدف إلى الإستحواذ على التقنيات الأمريكية والملكية الفكرية، وتسحب دعم تقدمه للصناعات المتطورة.

وشملت قائمة الرسوم، التي تستهدف سلع قيمتها مائتي مليار دولار، منتجات متنوعة خاصة بتكنولوجيا الإنترنت وإلكترونيات أخرى ولوحات دوائر مطبوعة (العنصر الرئيسي في عالم الإلكترونيات) وسلع إستهلاكية تتنوع من حقائب اليد إلى الدراجات والأثاث.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، دعت وزارة الخزانة مسؤولين صينيين كبار، من بينهم نائب رئيس الوزراء ليو هي، من أجل محادثات جديدة لمحاولة حل الخلافات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها ترحب بالدعوة. لكن أثار ترامب في وقت لاحق الشكوك بشأن هذه الدعوة قائلا على تويتر إنه ليس تحت ضغط لإبرام إتفاق مع بكين وتنبأ بأن الولايات المتحدة "ستحصل قريبا على مليارات قيمة رسوم وتصنع منتجات في الداخل. إن إجتمعنا، كان بها؟".

وفرضت إدارة ترامب بالفعل رسوما على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار عقب تحقيق جرى في وقت سابق من هذا العام بشأن ممارسات الصين إزاء الملكية الفكرية.

وبإضافة قائمة المائتي مليار دولار وقائمة أخرى لسلع صينية بقيمة 267 مليار دولار، ستتجاوز الواردات الإجمالية من الصين التي تواجه رسوما حجم السلع التي إستوردتها الولايات المتحدة من الصين العام الماضي والتي بلغت قيمتها 505 مليار دولار.

وهذا العام، ارتفعت الواردات من الصين حتى يوليو نحو 9% عن نفس الفترة في عام 2017 بحسب بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.