Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رسوم ترامب ستسري على سلع صينية بمائتي مليار دولار يوم 24 سبتمبر

By أيلول/سبتمبر 18, 2018 479

 ستفرض إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوما نسبتها 10% على سلع صينية بقيمة نحو 200 مليار دولار الأسبوع القادم وأكثر من ضعف هذا المعدل في 2019 مما يمهد لما قد يكون حرب تجارية طويلة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال مسؤولان كبيران بالإدارة الأمريكية للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف يوم الاثنين إن الإدارة تمنح الشركات الأمريكية فرصة للتكيف والبحث عن سلاسل إمداد بديلة بتأجيل زيادة الرسوم إلى 25% حتى العام القادم. وأضاف المسؤولان إن الرسوم البالغ نسبتها 10% ستدخل حيز التنفيذ يوم 24 سبتمبر.

وقال الرئيس دونالد ترامب في بيان صدر ليل الاثنين "على مدى أشهر دعونا الصين لتغيير ممارساتها غير النزيهة، ومنح معاملة عادلة ومتكافئة للشركات الأمريكية". "كنا واضحين جدا بشأن نوع التغيرات التي يجب القيام بها، ومنحنا الصين كل فرصة لمعاملتنا على نحو أكثر عدلا. لكن حتى الأن كانت الصين غير راغبة في تغيير ممارساتها.

وتم حذف الساعات الذكية وأجهزة البلوتوث من قائمة السلع الخاضة للرسوم بجانب خوذ الدراجات والكراسي ومقاعد الأطفال في السيارات وأقفاص لعب الأطفال وكيماويات صناعية معينة. وكانت هذه السلع من بين 300 منتجا تم حذفهم من القائمة المبدئية الصادرة في يوليو بحسب أحد المسؤولين. وأشار المسؤولان إنه لم يتم إضافة منتجات أخرى لكن ستظل قيمة الواردات الصينية المستهدفة عند 200 مليار دولار.

ويستمر ترامب في تصعيد الضغط على بكين لتغيير ممارساتها التجارية في وقت يطرح فيه فكرة المحادثات. ويحذر رؤساء شركات من ان هذه الاستراتجية المحفوفة بالمخاطر قد تعطل سلاسل الإمداد وترفع التكاليف كما ينتاب خبراء الاقتصاد قلقا من ان تكتيكات ترامب تهدد تعافي الاقتصاد العالمي.

وقالت بكين بالفعل إنها سترد على جولة رسوم المائتي مليار دولار بفرض رسوم على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار تتنوع من الغاز الطبيعي المسال إلى الطائرات.

ويثير القرار شكوكا حول جهود التوصل لإنفراجة دبلوماسية في الصراع. وقال مصدران مطلعان يوم الاثنين إن الصين سترفض محادثات تجارية جديدة إذا مضى ترامب قدما في الجولة القادمة من الرسوم الأمريكية على المنتجات الصينية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.