Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ترامب يهدد "برد كبير" إذا إستهدفت الصين المزارعين الأمريكيين

By أيلول/سبتمبر 18, 2018 526

هدد الرئيس دونالد ترامب بالرد إذا إستهدفت الصين المنتجات الزراعية الأمريكية المهمة من الناحية السياسية برسوم جمركية مضادة بعد تصعيد في حربه التجارية مع بكين.

وقال ترامب يوم الثلاثاء على تويتر "سيكون هناك رد إقتصادي كبير وسريع على الصين إذا تم إستهداف مزارعينا أو العاملين الصناعيين".

وأمر ترامب إدارته بفرض رسوم نسبتها 10% على سلع صينية بقيمة نحو 200 مليار دولار الأسبوع القادم وزيادة الرسوم لأكثر من الضعف في يناير إذا رفضت بكين تقديم تنازلات تجارية. وقال الصينيون إنهم سيردون على الجولة الأحدث من الرسوم، التي تضاف إلى رسوم نسبتها 25% على سلع صينية بقيمة نحو 50 مليار دولار.

وهذا يشمل رسوما إنتقامية على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار ستدخل حيز التنفيذ يوم 24 سبتمبر  حسبما  أعلنت وزارة المالية الصينية يوم الثلاثاء في بيان على موقعها. وتقدمت الصين أيضا بشكوى لمنظمة التجارة العالمية حول الرسوم الأمريكية. ورفضت ليندسي والترز المتحدثة باسم البيت الأبيض التعليق على موقف الصين، لكن أشارت إلى تغريدتين صباح اليوم من الرئيس يهدد فيهما بتصعيد أكبر للخلاف.

وبدا ان تدوينات الرئيس إعتراف بالضرر السياسي المحتمل عليه وعلى حزبه إذا إستهدفت الصين القطاع الزراعي الأمريكي. وتنحسر فرص الجمهوريون في الإحتفاظ بسيطرتهم على مجلس النواب  في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر، وسيتوقف إلى حد كبير تفوقهم بفارق ضيق في مجلس الشيوخ على كسب مقاعد في ولايات تعد فيها الزراعة الصناعة الأهم.

وقال مسؤولان كبيران بالإدارة الأمريكية في إفادة للصحفيين يوم الاثنين إن الرسوم الأمريكية البالغ نسبتها 10% ستدخل حيز التنفيذ يوم 24 سبتمبر وإن تأجيل زيادتها إلى 25% حتى يناير الهدف منه منح الشركات الأمريكية فرصة لتعديل سلاسل إمدادها. ويطالب ترامب بأن يتخذ الصينيون خطوات لتقليص الفائض التجاري للدولة مع الولايات المتحدة وأيضا وقف ممارسات تجارية يقول إنها تجبر الشركات الأمريكية على تسليم التكنولوجيا إن أرادت الدخول إلى الأسواق الصينية.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.