Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تقول أسطولنا البحري قد يرافق السفن التجارية الصينية في مياه الخليج

By آب/أغسطس 06, 2019 488

قال مبعوث الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء إن الصين قد ترافق السفن التجارية الصينية في مياه الخليج بموجب اقتراح أمريكي لتشكيل تحالف بحري لتأمين خطوط شحن النفط عقب الهجمات على الناقلات.

وقال السفير ني جيان لرويترز في أبو ظبي "إذا كان هناك وضع غير آمن للغاية فسنفكر في أن ترافق أسطولنا البحري سفننا التجارية."

وقالت السفارة الصينية في وقت لاحق في رسالة نصية "نحن ندرس الاقتراح الأمريكي بشأن ترتيبات حراسة الخليج".

قال الرئيس دونالد ترامب في تغريدة بتاريخ 24 يونيو إن الصين واليابان ودول أخرى "يجب أن تحمي سفنهم" في منطقة الخليج ، حيث يوجد الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية في البحرين.

ناضلت الولايات المتحدة للحصول على دعم للتحالف من الحلفاء الأوروبيين والآسيويين الذين يخشون أن يؤدي ذلك إلى زيادة التوترات مع إيران.

وحتى الآن ، لم تعلن سوى بريطانيا رسمياً أنها ستنضم إلى مهمة حماية السفن التجارية بعد أن استولت إيران على سفينة ترفع علم بريطانيا.

تصاعد التوتر منذ أن ترك ترامب المعاهدة نووية عام 2015 وحاولت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا ، التي أصبحت مع روسيا والصين طرفاً في الاتفاقية ، إنقاذ الأتفاقية وتخفيف التوترات.

لعبت الصين تقليدياً دوراً صغيراً في نزاعات الشرق الأوسط على الرغم من اعتمادها على النفط الإقليمي .

وقال السفير ني "لدينا موقف مفاده أنه ينبغي تسوية جميع النزاعات بالوسائل السلمية والمناقشات السياسية وليس ... الأعمال العسكرية."

وتقول إيران إن تأمين المضيق ، وهو أهم شريان نفط في العالم ، يجب أن يترك لطهران ودول المنطقة الأخرى.

دعت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، اللتان تدعمان السياسة الأمريكية ضد إيران خصمها ، المجتمع الدولي إلى حماية التجارة البحرية وأمن إمدادات النفط العالمية.

التقى ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان بالرئيس شي أثناء زيارته لبكين الشهر الماضي ، حيث وقع الجانبان اتفاق تعاون عسكري ودفاعي.

وقال السفير إن الاتفاق يمكن أن يؤدي إلى التعاون في التصدي للإرهاب وتبادل المعلومات الاستخباراتية ، مضيفاً أنه سيتم إجراء مزيد من المناقشات.

 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.