Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

صادرات الصين تتحسن على نحو مفاجيء في يوليو وتوقعات بأن يتلاشى هذا قريبا

By آب/أغسطس 08, 2019 460

تعافت الصادرات الصينية في يوليو مدعومة بزيادة في الشحنات إلى أوروبا وجنوب شرق أسيا، لكن يتوقع خبراء اقتصاديون ان يكون هذا التحسن قصير الأجل حيث تُصعد بكين وواشنطن حربهما التجارية.

وجاءت زيادة بنسبة 3.3% في الصادرات مقارنة بالعام السابق مقابل انخفاض بلغ 1.3% في يونيو، حسبما أظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك الصينية. وتمثل تلك الزيادة تعافيا لقطاع يحاصره صراع تجاري مع الولايات المتحدة وطلب عالمي ضعيف. ونمت الصادرات بالكاد خلال أول سبعة أشهر من العام لتزيد 0.7% عن نفس الفترة قبل عام.

وأصبح إنعاش الصادرات أولوية لحكومة الصين، التي تحاول تحقيق الاستقرار للاقتصاد الذي يفقد زخمه على مدى الاثنى عشر شهرا الماضية، حيث يتضاءل الطلب من الشركات في الداخل أولا بسبب نقص في الائتمان وثانيا لمخاوف حول الصراع التجاري. وفي علامة على الضعف الداخلي، واصلت الواردات تراجعاتها في يوليو إذ هبطت 5.6% عن العام السابق. ولتعزيز الصادرات، تضعف الصين بوتيرة مطردة عملتها منذ ان إندلعت التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.

وبعد ان تعهدت إدارة ترامب الاسبوع الماضي بفرض رسوم على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار، سمح البنك المركزي الصيني هذا الأسبوع لليوان ان ينخفض لأكثر من 7 يوان مقابل الدولار، وهو مستوى لم يتسجل منذ 2008. ويوم الخميس، أضعف البنك بشكل أكبر اليوان بتحديد سعره الإسترشادي اليومي عند مستوى أضعف من 7 يوان. ويمهد هذه الإجراء لضعف أكبر في اليوان، الذي يقول خبراء اقتصاديون إنه قد يعوض بعض تأثير زيادة الرسوم الأمريكية ويجعل الصادرات الصينية أكثر تنافسية.

وأظهرت بيانات الجمارك إن الشحنات إلى أوروبا وجنوب شرق أسيا—أكبر شريكين تجاريين للصين—قادت التعافي في يوليو، وإنحسر تراجع في الصادرات إلى الولايات المتحدة بعد ان إستخدم الرئيس ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ نبرة تصالحية حول التجارة خلال قمة مجموعة العشرين في اليابان في يونيو.

وأشار بعض الاقتصاديين إن قوة الصادرات إلى جنوب شرق أسيا هذا العام يرجع جزئيا إلى ممارسة تعرف بالشحن العابر، فيها تخضع صادرات صينية لتصنيع أو تعديل طفيف خلال توقف وجيز في دولة ثالثة وبعدها يُعاد تصديرها إلى الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية إنها ضبطت عمليات شحن عابر غير شرعية لسلع صينية في الاشهر الأخيرة من خلال عدة دول، من بينها فيتنام وماليزيا والفليبين. وأظهرت بيانات من مكتب الجمارك الصيني يوم الخميس نمو في الصادرات يزيد عن 10% إلى هذه الدول الواقعة بجنوب شرق أسيا، أعلى من نمو الشحنات الخارجي لكامل الشركاء التجاريين.

وتبخرت الهدنة التي أعلنها ترامب وشي في يونيو هذا الشهر بعد ان أعلن الرئيس الأمريكي خططا لفرض رسوم جديدة وردت الصين بإضعاف اليوان ووقف مشتريات منتجات زراعية أمريكية. وأفقد النزاع التجاري الصين مكانتها كأكبر شريك تجاري للولايات المتحدة—فالأن تحتل الترتيب الثالث بعد المكسيك وكندا.

ويتنبأ خبراء اقتصاديون كثيرون ان تهبط الصادرات في الاشهر القادمة مع بدء تأثير التصعيد الأخير في الحرب التجارية الأمر الذي سيقوض بشكل أكبر ثقة السوق والشركات.

وإنخفضت صادرات الصين إلى الولايات المتحدة 6.5% في يوليو مقارنة بالعام السابق، مقابل إنخفاض 7.8% في يونيو، بحسب ما جاء في بيانات الجمارك الصينية. وتراجعت الواردات من الولايات المتحدة 19.1% عن العام السابق، مقارنة بإنخفاض 31% الشهر الأسبق. وتقلص أيضا الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة ليصل إلى إجمالي 27.97 مليار دولار في يوليو مقارنة مع 29.92 مليار دولار في يونيو.

ومثلت الصادرات حوالي ثلث الاقتصاد خلال العقد الأول من هذا القرن عندما أصبحت الصين ورشة العالم. وبينما تراجع الإعتماد على الصادرات في السنوات الأخيرة، إلا ان تعثر الاقتصاد خلال الأشهر الاثنى عشر الماضية يشكل تحديا لجهود بكين في الإعتماد على الاستهلاك كمحرك جديد للنمو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.