Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إدارة ترامب تحجم عن منح تراخيص لإجراء معاملات مع هواوي

By آب/أغسطس 09, 2019 655

قالت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج إن البيت الأبيض يُحجم عن إتخاذ قرار بشأن منح تراخيص للشركات الأمريكية من أجل إستئناف تعاملاتها مع هواوي تكنولوجيز وذلك بعدما أعلنت بكين إيقاف مشترياتها من السلع الزراعية الأمريكية.

وقال وزير التجارة ويلبور روس، الذي وزارته تفحص طلبات لإستئناف المبيعات، الاسبوع الماضي إنه تلقى 50 طلبا وإن القرار بشأنهم قيد النظر. وتطلب الشركات الأمريكية ترخيصا خاصا لتزويد هواوي بمنتجاتها بعد ان أضافت الولايات المتحدة شركة الاتصالات العملاقة لقائمة سوداء في مايو بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وتراجعت أسهم موردي هواوي "مايكرون تكنولوجي" و"ويسترن ديجيتال كورب" بما يصل إلى  2.2% بعد خبر تأجيل الموافقات على منح ترخيص.وانخفض الدولار الاسترالي واليوان في المعاملات الخارجية مقابل الدولار وصعد الين.

وقال الرئيس دونالد ترامب في أواخر يونيو بعد الموافقة على هدنة تجارية إنهارت الأن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في اليابان إن بعض القيود على هواوي سيتم تخفيفها. ولكن كان هذا التعهد مشروطا بأن تعزز الصين مشترياتها من المزارعين الأمريكيين، الذي إشتكى ترامب من ان بكين لم تفعل ذلك.

وفي الاسبوع الماضي تصاعدت التوترات بشكل أكبر حيث قال ترامب إنه سيفرض رسوما 10% على واردات قادمة من الصين بقيمة 300 مليار دولار اعتبارا من يوم الأول من سبتمبر وصنفت وزارته للخزانة رسميا الصين متلاعب بالعملة.

ورغم ذلك، قال ترامب الاسبوع الماضي إنه لا توجد خطط لإلغاء القرار الذي إتخذه في اليابان بالسماح بإستئناف المبيعات من موردين أمريكيين لمنتجات غير حساسة إلى هواوي. وقال إن قضية هواوي لا تتعلق بالمحادثات التجارية.

وتعد الشركة الصينية أحد كبار المشترين لأشباه الموصلات في العالم واستمرار دخولها إلى السوق الأمريكية أمر حيوي لحظوظ شركات الشرائح الإلكترونية مثل إنتل كورب وكوالكوم وبرودكوم الذين أرسلوا مديريهم التنفيذيين للاجتماع مع ترامب في يوليو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.