Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

هواوي تكشف عن "هارموني" نظامها المنافس لأندرويد

By آب/أغسطس 09, 2019 569

رفعت هواوي أخيرا النقاب عن نظام تشغيل مملوك لها، في خطوة قد تساعد في حماية الشركة المصنعة للهواتف الذكية من تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ويأتي الكشف عن نظام التشغيل (هارموني أو.إس) بعد أشهر من إدراج شركة التقنية الصينية على قائمة سوداء أمريكية تحظر على الشركات الأمريكية بيع التكنولوجيا والبرمجيات إلى هواوي إلا إذا حصلت على ترخيص لفعل ذلك. ومنع الحظر شركات مثل جوجل من تزويد أجهزة هواوي الجديدة بنسختها من نظام التشغيل (أندرويد أو.أس).

وقال ريتشارد يو، المدير التنفذي لشركة هواوي، إن هارموني، الذي يسمى بالصينية "هونج مينغ"، "مختلف تماما عن أندرويد وآي.أو.أس"، نظام تشغيل أبل. وأعلن عن نظام التشغيل الجديد  يوم الجمعة في مؤتمر للمطورين في مدينة دونغ غوان بالصين.

وقال يو إن هواوي من الممكن ان تبدأ تستخدم هارموني في الهواتف الذكية "في أي وقت"، لكن قال إن الشركة تعطي "أولوية" لأندرويد في الوقت الحالي.

وقال "سنتحول إلى نظام هارموني عندما لا يمكننا إستخدام أندرويد" مضيفا إنه "ليس صعبا التحول من أندرويد إلى نظام هواوي.

وسيتم الإستعانة بهارموني لأول مرة في الساعات الذكية والشاشات الذكية ومكبرات الصوت الذكية وأجهزة أخرى لهواوي. وسيتم دمج الأجهزة التي تستخدم هارموني مع بعضها البعض.

وقالت الشركة أيضا إن نظام التشغيل سيكون مفتوح المصدر.

وهواوي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم بعد سامسونج وتعتمد على مجموعة خدمات جوجل من أجل أجهزتها، من بينها نظام أندرويد ومتجر تطبيقات جوجل بلاي. ولكن تسبب الحظر الأمريكي في تهديد هذه الشراكة منذ تطبيقها في مايو.

وقالت جوجل في مايو إن المستهلكين الذين يمتلكون بالفعل هواتف هواوي الذكية لم يتأثروا إلى حد كبير. ولكن إقتصرت القائمة السوداء على هواوي النسخة العامة لأندرويد من أجل الأجهزة الجديدة—بالتالي حرمانها من تطبيقات وخدمات جوجل، من بينها الجيميل وخرائط جوجل.

وعانت مبيعات هواوي من الهواتف الذكية في الأسواق الدولية نتيجة لذلك، لكن صمدت بشكل جيد في الصين التي فيها أغلب المنتجات الشهيرة لجوجل محظورة بالفعل وتعرض هواوي بدائل. وقالت الشركة يوم الجمعة إنه "ستضع الأسس" لهارموني في الصين، وبعدها ستوسع إستخدامه عالميا.

وكانت شركات التقنية الأمريكية تأمل بأن تستأنف قريبا المبيعات لهواوي. ولكن هذا ربما لا يحدث قريبا حيث ذكرت بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة في وقت سابق يوم الجمعة إن البيت الأبيض يخطط لتأجيل قرار بشأن منح تراخيص ستسمح للشركات الأمريكية مواصلة البيع إلى هواوي.

وتزعم الولايات المتحدة إن هواوي مصدر تهديد للأمن القومي. وتنفي هواوي إن هذا هو الحال، وتقول إن منتجاتها لا تمثل أي خطر على الأمن القومي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.