Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إنتكاسة صادمة لماكري في الأرجنتين توجه ضربة لمساعي إعادة إنتخابه

By آب/أغسطس 12, 2019 431

خسر رئيس الأرجنتين موريسيو ماكري على غير المتوقع تصويتا تمهيديا بأغلبية ساحقة مما ينذر بهزيمة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أكتوبر وإحتمال العودة إلى سياسات سابقته كريستينا كيرشنر.

وهوت السندات الدولية والأسهم الأرجنتينية في جلسة لندن وأوائل تداولات نيويورك بعد التصويت الذي هو فعليا إختبار للمعنويات قبل انتخابات الرئاسة. وفاجأ حجم هزيمة ماكري شركات استطلاع الرأي  إلا إنه يعكس قلقا شعبيا واسع النطاق من الإتجاه الذي تسير فيه الدولة وسط ركود وتقشف وتضخم يزيد عن 50%.

ومع فرذ حوالي 99% من الأصوات، حصل ألبرتو فيرنانديز، مرشح المعارضة الرئيسي الذي مرشحته لمنصب نائب الرئيس الرئيسة السابقة كيرشنر، على حوالي 48% من الأصوات مقابل 32% لماكري. وإذا تكررت هذه النتيجة في أكتوبر، فسيتولى فيرنانديز الرئاسة بدون الحاجة لجولة إعادة.

وإنهارت السندات المئوية للدولة التي موعد إستحقاقها 2117 مما قاد عائدها للارتفاع بأكثر من 2% إلى 11.9% وهو أعلى مستوى منذ طرح هذه السندات قبل عامين. وهوت أيضا سندات دولارية مستحقة في 2028 أكثر من 18%.

وكان الغرض من الانتخابات التمهيدية في الأساس تصفية المرشحين داخل كل حزب قبل الانتخابات يوم 27 أكتوبر. ولكن لأن كل حزب قدم مرشحا واحدا فقط فأصبح الإقتراع بمقابة مقياس واسع النطاق لمعنويات الناخبين.

وأقر ماكري بالهزيمة يوم الأحد حتى قبل صدور الأرقام الرسمية، التي تأجلت بفعل الفرذ البطيء للأصوات في محافظة بوينس أيريس. وقال لحشد من المؤيدين المتجهمين في العاصمة الأرجنتينية "حققنا أداء انتخابي سيء...سيتعين علينا مضاعفة جهودنا".

ويواجه المستثمرون الأن واقع أن الناخبين يفقدون صبرهم على سياسات ماكري التي تنال إستحسان السوق، وإنهم مستعدون للمجازفة بعودة الإجراءات التدخلية التي كان شائعة تحت حكم كيرشنر. وكانت الرئيسة السابقة قد أممت صناديق المعاشات وفرضت ضوابط على العملة وتلاعبت بالأرقام الإحصائية الاقتصادية  خلال عهدها في الحكم من 2007 إلى 2015.

وخلفها ماكري بتعهدات لإنعاش الاقتصاد وعودة الأرجنتين إلى الأسواق الدولية، لكن في المقابل إضطر لطلب برنامج إنقاذ قياسي بقيمة 56 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وزاد أسعار الفائدة إلى أكثر من 70% بعد أزمة عملة العام الماضي. ورغم ان الاقتصاد بدأ يظهر علامات على التعافي ببطء من ركود في وقت سابق من هذا العام، فشل التقدم  الذي تحقق في ذلك في إقناع الناخبين بتأييد ماكري يوم الأحد.

وسعى فيرنانديز، البالغ من العمر 60 عاما والذي لم يكشف عن سياسات اقتصادية مفصلة، تهدئة مخاوف المستثمرين في خطاب بعد صدور النتائج الرسمية.

وأبلغ أنصاره في بوينس أيريس "لم نكن أبدا مصابين بالجنون ونحن في السلطة ...نحن دوما نصلح المشاكل التي يتركها الأخرون خلفهم".

وربما تثير الشكوك حول مستقبل اتفاق صندوق النقد الدولي تحت حكم فيرنانديز أزمة عملة التي من المرجح ان تضع البنك المركزي في وضع صعب. وتمكن البنك حتى الأن من تحقيق الاستقرار للبيزو بسياسة نقدية بالغة التشديد وتدخلات في سوق العقود الاجلة للبيزو بمباركة صندوق النقد.

وللفوز صراحة يوم 27 أكتوبر، لابد ان يحصل المرشح الأول على 45% من الأصوات الصحيحة، أو 40% من الأصوات مع فارق 10 نقاط عن المنافس الذي يحل في المرتبة الثانية. وإذا لم يحدث أي من السيناريوهين، تجرى جولة إعادة يوم 24 نوفمبر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.