Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

الصين تحضر ردا على رسوم ترامب المرتقبة وترفض نصائح بشأن هونج كونج

By آب/أغسطس 15, 2019 530

وصفت الصين الرسوم الجمركية التي تعتزم واشنطن فرضها قريبا بإنتهاك لهدنة توصل إليها الرئيسان دونالد ترامب وشي جين بينغ وتوعدت برد إنتقامي كما تصدت بكين أيضا لمساعي ترامب ربط الحرب التجارية بالإضطرابات في هونج كونج.

وقالت لجنة التعريفات الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصيني، التي أشرفت على ردود بكين الإنتقامية، في بيان قصير يوم الخميس إن خطط فرض رسوم بنسبة 10% على واردات إضافية بقيمة 300 مليار دولار من الصين أخرجت الولايات المتحدة والصين عن مسار حل نزاعهما عبر التفاوض. وأضاف البيان إن الصين "ليس لديها خيار سوى إتخاذ إجراءات ضرورية للرد"، بدون تحديد ما ستفعله الدولة.

وعلى نحو منفصل، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية عن أمالها بأن تترك الولايات المتحدة هونج كونج كشأن داخلي تتعامل معه الحكومة الصينية. وقال ترامب يوم الخميس إن إتفاق مع الصين يجب ان يكون "بشروطنا"، بحسب وكالة فوكس بيزنس.

وتداولت الأسهم الأمريكية على ارتفاع طفيف يوم الخميس مع تقييم المستثمرين الأخبار التجارية الأحدث بجانب سلسلة من البيانات الاقتصادية الأمريكية ونتائج أعمال شركات.

وأعلن ترامب الرسوم المقرر نشرها يوم الأول من سبتمبر و15 ديسمبر وأوقفت الصين مشتريات السلع الزراعية الأمريكية وسمحت لليوان ان يضعف. ورغم ذلك، أجرى كبار المفاوضين للدولتين مكالمة هاتفية في وقت سابق من هذا الاسبوع وأجلت الولايات المتحدة فرض بعض رسوم الإستيراد الجديدة.

وإتفق المفاوضون أيضا على إجراء مكالمة هاتفية جديدة في الأسبوعين القادمين وقالت مصادر مطلعة في وقت سابق إن الوفد الصيني يتمسك بخطته السفر إلى الولايات المتحدة في سبتمبر من أجل اجتماعات مباشرة.

وقال زهو تشيومينغ، المسؤول والدبلوماسي السابق بوزارة التجارة، إن بيان الصين يشير إن بكين لا تعتقد ان تأجيل الولايات المتحدة بعض الرسوم أمر كافِ. وقال إن الصين تتمسك بموقفها انه لايجب فرض رسوم جديدة على الإطلاق، مضيفا ان رد الصين "ربما لا يقتصر على الرسوم".

وردد هيو تشيجين، رئيس تحرير صحيفة جلوبال تايمز التابعة للحزب الشيوعي، هذا المعنى. وكتب في تغريدة قبل إعلان يوم الخميس إن الصين تريد ان يحترم الجانبان التوافق الذي توصل إليه ترامب وشي بأوساكا في يونيو. وقال "أشك ان الجانب الصيني سيستأنف مشتريات واسعة النطاق للسلع الزراعية الأمريكية في ظل الظروف الحالية".

وقبل أقل من 12 ساعة من بيان الصين عن رد إنتقامي، بدا ترامب يثير احتمال حدوث اجتماع جديد مع شي. وفي سلسلة من التغريدات، دافع عن قراراته الخاصة بالرسوم وأشاد بشي وحث الرئيس الصيني ان يحل "بشكل إنساني" الاحتجاجات التي تسود هونج كونج منذ أكثر من شهرين.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.