Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

لم يكن المستثمرون بهذا الهوس من الإقبال على الملاذات الآمنة منذ عقود

By آب/أغسطس 15, 2019 12252

بناء على واحدة من المقاييس، تشهد الأسواق أكبر إقبال على أصول الملاذ الأمن منذ عقود.  

وبحسب بنك أوف أميركيا كورب، تسجل السندات الأمريكية والذهب والين الياباني سويا "أكبر عدد من موجات الصعود الكبيرة" منذ 1990 على الأقل. ووصل الهوس بالملاذات الآمنة إلى هذه المحطة الهامة هذا الأسبوع، عندما إنخفض عائد السندات الأمريكية لأجل 30 عاما دون 2% لأول مرة على الإطلاق.

وقال خبراء إستراتجيون لدى بنك أوف أميريكا على رأسهم ستيفانو باسكال في رسالة بحثية بتاريخ 13 أغسطس "لم يكن المستثمرون بمثل هذا القلق حول المستقبل في الثلاثين عاما الماضية".

وإنحسرت مكاسب السندات الأمريكية يوم الخميس بعد ان عززت بيانات مبيعات التجزئة الثقة في الاستهلاك الأمريكي، لكن ظل عائد السندات لأجل عشر سنوات منخفضا بنقطة أساس واحدة في الساعة 3:52 عصر بتوقيت القاهرة.

ورجع الإقبال على الملاذات الآمنة هذا الشهر إلى مؤشرات تحذرية من الركود وتصاعد حدة الحرب التجارية وبيانات اقتصادية مخيبة للتوقعات—وكل هذا وسط سيولة ضعيفة. ويرتفع الذهب حوالي 18% هذا العام، بينما كان الين الأفضل أداء مقابل الدولار بين عملات مجموعة العشرة.

ويقيس مؤشر بنك أوف أميريكا العدد المشترك للتحركات المفرطة بين سلة من الملاذات التقليدية على مدى فترة تسعة أشهر.  

وقال الرئيس الأسبق للاحتياطي الفيدرالي ألان جرينسبان هذا الأسبوع إنه لن يتفاجأ إذا نزلت عوائد السندات الأمريكية عن الصفر.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.