Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

إدارة ترامب تؤيد بيع طائرات مقاتلة لتايوان في خطوة ستثير على الأرجح غضب الصين

By آب/أغسطس 16, 2019 550

أبلغت إدارة ترامب بشكل غير رسمي الكونجرس إنها تؤيد بيع محتمل لطائرات مقاتلة من طراز أف-16 لتايوان، في خطوة من المرجح ان تثير غضب الصين في لحظة فارقة في المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة.

وقال مستشاران بالكونجرس على دراية بالقرار إن وزارة الخارجية أبلغت بشكل غير رسمي لجنتين رئيسيتين بمجلسي النواب والشيوخ إنها تؤيد بيع طائرات أف-16 بقيمة حوالي 8 مليار دولار. وبموجب القانون الأمريكي، يكون أمام الكونجرس 30 يوما لتقرير ما إذا كان يرفض الصفقة، وهو أمر ينظر له على إنه مستبعد.

وقلقا من إثارة عداء الصين، لم تبع الولايات المتحدة طائرات مقاتلة متطورة لتايوان منذ ان أعلن الرئيس جورج أتش دبليو بوش عن بيع 150 طائرة أف-16 لتايبيه في 1992. ورفضت إدارة أوباما طلبا تايوانيا مماثلا لطائرات جديدة موافقة فقط في 2011 على تحديث أسطول الطائرات القائم للجزيرة. وستتضمن الصفقة الأحدث، إذا تمت، أكثر من 60 طائرة من تصنيع لوكهيد مارتن كورب.

ولا يتضح ما إذا كان تأييد الإدارة الأمريكية للصفقة سيستخدم كورقة مساومة في المحادثات التجارية التي لازالت متعثرة مع بكين أم إذا كان سيمثل دعما إضافيا لحكومة لطالما نُظر لها كحصن ضد التوسع الصيني في منطقة أسيا والمحيط الهادي. وتحتج الصين دائما على صفقات أسلحة أمريكية لتايوان، التي تنظر لها كجزء من أراضيها.

وقال الرئيس دونالد ترامب يوم الخميس إنه يخطط للحديث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ "قريبا". وتستعد الولايات المتحدة لفرض جولة جديدة من الرسوم على واردات من الصين يوم الأول من سبتمبر، في خطوة حذرت السلطات في بكين إنها ستسفر عن رد إنتقامي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.