Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

روس: الولايات المتحدة ستخفف العقوبات على هواوي 90 يوما إضافية

By آب/أغسطس 19, 2019 468

قال وزير التجارة الأمريكي ويبلور روس يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستمدد مجموعة ضيقة من الإعفاءات التي كانت تحمي شبكات الإتصالات في المناطق الريفية وعملاء أمريكيين أخرين من حظر على التعامل مع شركة هواوي تكنولوجيز الصينية لمدة 90 يوما إضافية.  

وقال روس خلال مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس إن بعض شركات الاتصالات في الولايات المتحدة "تعتمد" على هواوي، وبالتالي مهلة مدتها 90 يوما إعتُبرت مناسبة.

وأضاف "نمهلهم وقتا أكثر قليلا لإنهاء إعتمادهم". وقال روس إن الموعد النهائي القادم سيكون حوالي 19 نوفمبر. وتابع إن وزارة التجارة قررت وضع 46 شركة إضافية تابعة لهواوي على قائمتها السوداء.

ولم يتناول الإعلان مخاوف الأمن القومي الأوسع نطاقا بشأن هواوي ولم يجب على السؤال الأكبر حول ما إذا كانت شركات الرقائق الإلكترونية الأمريكية سيُسمح لها بيع منتجات للصين.

وأشار الرئيس دونالد ترامب في عطلة نهاية الاسبوع إن الولايات المتحدة "تبلي بلاء حسنا مع الصين، وتتباحث"، لكن أشار أيضا إنه ليس مستعدا لتوقيع إتفاق تجاري.

وارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين بعد ان أشارت إدارة ترامب إلى تقدم في المفاوضات التجارية وأعلن روس هذا التمديد. هذا وتراجعت السندات الأمريكية.

وتدخل هواوي، أكبر شركة تكنولوجيا في الصين من حيث حجم المبيعات، في صميم توترات متصاعدة وتعد ورقة مساومة في مفاوضات تجارية شائكة بين واشنطن وبكين. وكانت ترامب قال إنه يتوقع التباحث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ "قريبا جدا" وربما تحسن الخطوة المتعلقة بهواوي نبرة هذه المناقشات.

وتحاول هواوي، من جانبها، مواصلة أعمالها رغم القيود الأمريكية على بيع التكنولوجيا الحيوية للشركة العملاقة الصينية. وأعلنت الشركة هذا الشهر عن نظام هارموني أو.إس، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر قد يحل في يوم ما بديلا عن نظام أندرويد المملوك لجوجل إذا تم تقيد حصولها على البرمجيات الأمريكية.

وبدون الأندرويد أو العديد من الموردين الأمريكيين للشرائح الإلكترونية والتكنولوجيا الذين تتعامل معهم هواوي، فإن كثير من أغلب خطوط إنتاجها الواعدة إما ستتوقف عن نموها السريع أو تتوقف بالكامل.

وكانت وزارة التجارة الأمريكية قد منحت في السابق رخصة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر للعملاء الأمريكيين لهواوي بعد وقت قصير من إدراج إدارة ترامب الشركة الصينية على قائمة سوداء. وهذا سمح لشركات اتصالات في المناطق الريفية مواصلة إستخدام معدات هواوي وسمح لجوجل تقديم تحديثات أمنية رئيسية فقط خاصة بنظام أندرويد إلى هواتف هووي.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.