Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

ودائع المركزي السويسري تقفز وتشير إلى تدخلات لكبح مكاسب الفرنك

By آب/أغسطس 19, 2019 491

تشير بيانات البنك المركزي السويسري إنه ضخ 3.8 مليار فرنك (3.9 مليار دولار) في الأسواق الأسبوع الماضي للسيطرة على الفرنك الأمر الذي وصل بالودائع تحت الطلب إلى مستوى قياسي مرتفع.

وبينما بلغ الفرنك أعلى مستوياته منذ 2017 مقابل اليورو، زادت الودائع تحت الطلب لدى المركزي السويسري على مدى الشهر الماضي مما يشير أن البنك المركزي يفي بتعهده القائم منذ زمن طويل بإجراء تدخلات في سوق العملة، بجانب سعر فائدة رئيسي قدره سالب 0.75%، لمنع العملة من الصعود.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الاثنين إن حجم السيولة النقدية التي تحتفظ بها البنوك التجارية لدى المركزي السويسري سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 589.3 مليار فرنك الاسبوع الماضي. ورفض المركزي السويسري التعليق على هذه البيانات.

ومع ذلك، بينما كان صعود الاسبوع الماضي هو الأكبر منذ مارس 2017، إلا إنها زيادة صغيرة نسبيا مقارنة بسوابق أخرى، مثل في أوائل 2015 أو بعد إستفتاء بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي في 2016، عندما أقر المركزي السويسري بإجراء تدخلات.

وتفرض المخاوف حول الاقتصاد العالمي ضغوطا صعودية على الفرنك كملاذ أمن، بالإضافة للتوقعات بتحفيز نقدي إضافي من البنوك المركزية الرئيسية.

وقد تزداد حدة تلك الضغوط على الفرنك في الأسابيع القادمة، في ضوء انه من المتوقع ان يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر فادئته على الودائع في موعد أقربه سبتمبر. وهذا قد يدفع البنك المركزي السويسري لخفض أسعار الفائدة أيضا، للحفاظ على فارق العائد مع أصول منطقة اليورو.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.