Login to your account

Username *
Password *
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name *
Username *
Password *
Verify password *
Email *
Verify email *
Captcha *
Reload Captcha

رئيس الوزراء الإيطالي سيستقيل بعد إدانته لتمرد سالفيني

By آب/أغسطس 20, 2019 457

سيسلم رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إستقالته للرئيس الإيطالي في وقت لاحق يوم الثلاثاء بعد أن أبلغ المشرعين ان المصلحة الشخصية والتمرد غير  المسؤول لنائبه يعني ان الحكومة لا يمكنها الاستمرار.

ولكن قد لا يكون كونتي مستعدا للتنحي بعد، فقد يبقى في الحكم ويحبط مساعي نائبه ماتيو سالفيني للإستحواذ على السلطة إذا ما تمكن من تشكيل أغلبية جديدة وأقنع رئيس الدولة سيرجيو ماتاريلا بمنحه فرصة ثانية للحكم.

وفي خطاب أمام مجلس الشيوخ، هاجم كونتي سالفيني، قائلا إنه ليس من مصلحة إيطاليا إجراء انتخابات كل عام. وإتهم رئيس الوزراء أيضا نائبه بعدم الرد بشكل مناسب على إتهامات في قضية تلقي تمويل روسي يشتبه به وقال إنه تخطى دوره كوزير.

وقال كونتي إن أعمال الحكومة "تنتهي هنا". ولم يحرك سالفيني ساكنا خلال الخطاب، فقط ليهز رأسه من حين لأخر.

وسحب سالفيني دعمه من التحالف الحاكم مع حزب حركة الخمس نجوم المناهض للمؤسسات هذا الشهر، قائلا إن الائتلاف لم يعد لديه أغلبية فاعلة. ويسعى المتشدد المناهض للهجرة والبالغ من العمر 46 عاما إلى إستغلال معدلات تأييد قوية لحزبه في استطلاعات الرأي للإستئثار بالسلطة في منتصف الصيف.  

والمهدد هو ما إذا كان الدين العام الهائل لإيطاليا—مبعث القلق الدائم للمسؤولين الأوروبيين والمستثمرين الدوليين—سيتولى إدارته شعبوي يميني عازم على الدخول في صدام مع بروكسل. وتعهد سالفيني يوم الثلاثاء بتخفيضات ضريبية وإنفاق عام بقيمة 50 مليار يورو (55 مليار دولار) إذا تولى قيادة الحكومة.

وواجهت مقامرة سالفيني مشاكل في الأيام الأخيرة، حيث تدرس حركة الخمس نجوم وحزب المعارضة الديمقراطي تشكيل تحالف لإحباط مساعيه. ورغم ان الحزبين يعترفان بوجود إتصالات حول حكومة محتملة سويا، غير إنهما سيشكلان تحالفا غير مريحا إذ تبادلا الإساءات وتصادما حول السياسة منذ الانتخابات العامة الأخيرة التي جرت العام الماضي.

وأبلغ سالفيني نواب مجلس الشيوخ في رده على كونتي "سأفعل كل هذا مجددا إذا حظيت بفرصة أخرى...أنا لا أخشى تحالف بين الخمس نجوم والحزب الديمقراطي".

وقد تؤدي إستقالة كونتي إلى بدء رئيس الدولة مشاورات حول حكومة بديلة محتملة في موعد أقربه الاربعاء.

هيثم الجندى

خبرة أكثر من 15 عام في التحليل الأساسي (الإخباري والاقتصادي) لأسواق المال العالمية ومتابعة تطورات الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى قرارات البنوك المركزية 

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.